أخبار عاجلة
انصار الله

اعلان وقف عمليات عدوان “التحالف” خلال اسبوع في اليمن

اليمن / نبأ – اعلن الرئيس الفاقد للشرعية عبدربه منصور هادي الثلاثاء ان وقفا لاطلاق النار لمدة سبعة ايام قابل للتمديد يمكن ان يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 15 كانون الاول/ديسمبر موعد بدء مفاوضات السلام في سويسرا برعاية الامم المتحدة.

ياتي احتمال اعلان هدنة في بلد يشهد عدواناً سعودياً -عربياً منذ اكثر من ثمانية اشهر بحجة استعادة الشرعية لهادي بعد تقديمه استقالته وتسلم حركة أنصار الله_أكبر حركة في البلاد_ السلطة عقب ما عرف بالإعلان الدستوري.

وبعد مداولات طويلة مع فريق عبد ربه منصور هادي وأنصار الله دعا وسيط الامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد الاثنين الى مفاوضات سلام في سويسرا في 15 كانون الاول/ديسمبر مشيرا الى احتمال اعلان هدنة في المعارك في موازاة ذلك.

وقال عبد الملك المخلافي نائب رئيس وزراء حكومة هادي المزعومة  التابعة للرياض، ووزير الخارجية اليمني ورئيس الوفد المفاوض إلى جنيف لوكالة فرانس برس أن هناك اتفاق لوقف العدوان السعودي يبدأ سريانه من 15 كانون الاول/ديسمبر الجاري تاريخ انطلاق محادثات" السلام في سويسرا.

من جهته قال مصدر في مكتب عبدربه منصور هادي لوكالة فرانس برس ان الاتفاق "يقضي بوقف النار لسبعة ايام".

يأتي ذلك بعدما أطلق الجيش اليمني واللجان الشعبية خلال اليومين الماضيين حزماً مكثفة على مواقع عدة داخل العمق السعودي، واقتحام والسيطرة على مدن وقرى سعودية بشكل كامل دون استطاعة القوات السعودية الدخول على أراضيها الجنوبية. وفي وقتٍ يتكتّم فيه الإعلام السعودي على ما يحصل لمواقعه الحدودية، كما تنعكس العمليات العسكرية على المسار السياسي.