أخبار عاجلة

مراقبون: وفد الرياض يعرقل المفاوضات اليمنية لعدم امتلاكه الصلاحيات

 

مراقبون: وفد الرياض يعرقل المفاوضات اليمنية لعدم امتلاكه الصلا…

مراقبون: وفد الرياض يعرقل المفاوضات اليمنية لعدم امتلاكه الصلاحياتجنيف/ نبأ- دون إحراز تقدم، أو التوصل إلى نقاط مشتركة، إنتهت الجلسة العامة الصباحية من مفاوضات السلام اليمنية في يومها الخامس في سويسرا.المعلومات أشارت إلى أن الوفد الوطني اليمني لا زال متمسكا بأولوية وقف إطلاق النار ومنع الإنتهاكات المتتالية لقوات العدوان، إضافة إلى رفع الحصار، فيما يصر وفد الرياض على نقاط أخرى.رئيس الوفد الموالي للرياض عبد الملك المخلافي رفض وصول أي مواد إغاثية إلى مدينة تعز وأصر على إقتصارها على مناطق محددة.مصادر مطلعة أكدت أن وفد الرياض أشار إلى أنه لا يملك أي صلاحية لإيقاف الطيران أو الحرب، وأن الهدف الأساسي للوفد منذ اليوم الأول هو التفاوض من أجل الإفراج عن بعض المعتقلين. مراقبون أجانب مشاركون في المفاوضات عزوا أسباب هذه المواقف المتذبذبة لوفد الرياض إلى أن قرار الحرب والحصار هو سياسي عسكري وبيد السعودية حصراً.وقال مراقبون على صلة بمفاوضات سويسرا بأن المهمة الاساسية لوفد الرياض هو إخراج السعودية من مأزق الضغوط الغربية التي تتعرض لها في ضوء فشل العدوان وارتفاع الكلفة الإنسانية للحرب، على أن يتم تصوير الحرب على أنها مشكلة داخلية لأجل تمرير جلسة الأمن المقبلة وتقديم الطرف الوطني باعتباره مسؤولا عن انهيار فرص السلام.وقد وصل احمد بن مبارك سفير هادي بواشنطن إلى سويسرا مصحوباً بعشرات الناشطين والصحافيين.وقد دخل ابن مبارك إلى مقر المفاوضات بمعية سفير هادي في الأمم المتحدة خالد اليماني بهدف الإشراف على فريق الرياض.وكان المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ احمد أعرب عن قلقه البالغ حيال انتهاكات وقف القتال في اليمن، داعيا الأطراف لتنفيذ تعهداتهم.ويُعقد لقاء مسائي بين رئيسي وفدي انصار الله والمؤتمر الشعبي محمد عبد السلام وعارف الزوكا مع المبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ للاتفاق على جعل وقف اطلاق النار اولوية في الجلسات العامة للوفود المتفاوضة بدءا من صباح الأحد.في السياق كشف سفير اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، خالد اليماني أن المفاوضات ستنتهي الأحد ٬ ليتوجه المبعوث الأممي٬ إلى نيويورك لتقديم تقرير إلى مجلس الأمن الدولي.

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Saturday, December 19, 2015

جنيف/ نبأ- دون إحراز تقدم، أو التوصل إلى نقاط مشتركة، إنتهت الجلسة العامة الصباحية من مفاوضات السلام اليمنية في يومها الخامس في سويسرا.
المعلومات أشارت إلى أن الوفد الوطني اليمني لا زال متمسكا بأولوية وقف إطلاق النار ومنع الإنتهاكات المتتالية لقوات العدوان، إضافة إلى رفع الحصار، فيما يصر وفد الرياض على نقاط أخرى.
رئيس الوفد الموالي للرياض عبد الملك المخلافي رفض وصول أي مواد إغاثية إلى مدينة تعز وأصر على إقتصارها على مناطق محددة.
مصادر مطلعة أكدت أن وفد الرياض أشار إلى أنه لا يملك أي صلاحية لإيقاف الطيران أو الحرب، وأن الهدف الأساسي للوفد منذ اليوم الأول هو التفاوض من أجل الإفراج عن بعض المعتقلين.
مراقبون أجانب مشاركون في المفاوضات عزوا أسباب هذه المواقف المتذبذبة لوفد الرياض إلى أن قرار الحرب والحصار هو سياسي عسكري وبيد السعودية حصراً.
وقال مراقبون على صلة بمفاوضات سويسرا بأن المهمة الاساسية لوفد الرياض هو إخراج السعودية من مأزق الضغوط الغربية التي تتعرض لها في ضوء فشل العدوان وارتفاع الكلفة الإنسانية للحرب، على أن يتم تصوير الحرب على أنها مشكلة داخلية لأجل تمرير جلسة الأمن المقبلة وتقديم الطرف الوطني باعتباره مسؤولا عن انهيار فرص السلام.
وقد وصل احمد بن مبارك سفير هادي بواشنطن إلى سويسرا مصحوباً بعشرات الناشطين والصحافيين.
وقد دخل ابن مبارك إلى مقر المفاوضات بمعية سفير هادي في الأمم المتحدة خالد اليماني بهدف الإشراف على فريق الرياض.
وكان المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ احمد أعرب عن قلقه البالغ حيال انتهاكات وقف القتال في اليمن، داعيا الأطراف لتنفيذ تعهداتهم.
ويُعقد لقاء مسائي بين رئيسي وفدي انصار الله والمؤتمر الشعبي محمد عبد السلام وعارف الزوكا مع المبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ للاتفاق على جعل وقف اطلاق النار اولوية في الجلسات العامة للوفود المتفاوضة بدءا من صباح الأحد.
في السياق كشف سفير اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، خالد اليماني أن المفاوضات ستنتهي الأحد ٬ ليتوجه المبعوث الأممي٬ إلى نيويورك لتقديم تقرير إلى مجلس الأمن الدولي.