أخبار عاجلة

بن سلمان: إندلاع حرب بين السعودية وإيران كارثة لن نسمح بها

 

بن سلمان: إندلاع حرب بين السعودية وإيران كارثة لن نسمح بها

بن سلمان: إندلاع حرب بين السعودية وإيران كارثة لن نسمح بها

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Friday, January 8, 2016

السعودية/ نبأ- بعيد اندلاع الأزمة بين السعودية وايران على خلفية قيام الرياض بإعدام الشيخ نمر النمر، أعرب ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن استغرابه لوجود مظاهرات ضد بلاده في ايران على خلفية قضية الشيخ النمر.

هذه المظاهرات اضافة الى الهجوم على السفارة السعودية يدلان على حرص إيران على توسيع نفوذها في دول المنطقة، كما ذكر في المقابلة التي أجرتها معه صحيفة ذا إيكونوميست البريطانية في 4 من يناير الجاري.

وفيما أمل ولي العهد بألا تتحول ايران الى عدو المملكة الاكبر، أعرب عن خشيته من تصاعد التوتر في العلاقات الثنائية، وقال إن سحب البعثة الدبوماسية من طهران أتى من اجل تجنب تصعيد اكبر فيما لم تمّ الاعتداء على اي دبلوماسي هناك.

كما اعتبر بن سلمان أن قطع العلاقات الدبلوماسية لن يسبب المزيد من التوتر بين السعودية وايران، لان ايران وصلت الى اعلى مستويات التصعيد. كما استبعد اندلاع حرب بين الدولتين، واصفاً الشخص الذي يدفع بهذا الاتجاه بأنه ليس في كامل قواه العقلية، كما ان اندلاع مثل هذه الحرب يعني بداية كارثة كبيرة للمنطقة ستؤثر على العالم، ولهذا فإن السعودية لن تسمح بحدوث هذا على حدّ تعبيره.

وحول الحرب التي تشنها بلاده على اليمن باسم مواجهة النفوذ الايراني، نفى وزير الدفاع ان يكون هو مهندس العدوان على اليمن، زاعماً أن قرار العدوان على اليمن إتخذ من الملك سلمان بعد توصيات من عدة مؤسسات وهي وزارات الخارجية والدفاع والاستخبارات اضافة الى مجلس الوزراء ومجلس الشؤون السياسية والأمنية.

وبينما نفى ان يكون التدخل العسكري السعودي في اليمن أوقع السعودية في مستنقع، لم يستطع بن سلمان الاجابة على سؤال متى تتوقف الحرب.