أخبار عاجلة

تصعيد سعودي ضد إيران في مواجهة الوساطات

الرئيس الصيني يختتم زيارته إلى السعودية ويتوجه إلى إيران

الرئيس الصيني يختتم زيارته إلى السعودية ويتوجه إلى إيران

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Wednesday, January 20, 2016

السعودية/ نبأ- فبعد افتعالها ازمة، اثر قيامها بجريمة اعدام الشيخ نمر النمر، وما ادى اليه ذلك من قطع العلاقات الدبلوماسية بينها وبين جمهورية ايران الاسلامية، تعمل الرياض الان على تصعيد المواقف في ظل محاولات للتهدئة والوساطة تقوم به دول من بينها الصين وباكستان.

وقد صعدت الرياض من لهجتها ضد ايران، واتهمت خارجيتها ايران بزعزعة أمن واستقرار المنطقة، فضلا عن توجيه اتهامات لها بالتورط في اعمال ارهابية في المنطقة.
بدوره وزير الخارجية عادل الجبير كتب مقالا في النيويورك تايمز، قال فيه ان السعودية لن تسمح لإيران بالعبث بأمنها أو بأمن حلفائها.

وفي خطوة تكشف عن قصر نظر حكام الرياض، قال الجبير إن بلاده لا تستبعد الحصول على قنبلة نووية في حال حصلت ايران على واحدة على حد تعبيره.

هذا التصريح رفضه وزير الخارجية الاميركي جون كيري، الذي قال إن عقوبات ستطبق على السعودية في حال فكرت في امتلاك السلاح النووي.

من جهة ثانية، فقد دان قائد الثورة الاسلامية في ايران السيد علي خامنئي، الهجوم الذي تعرضت له السفارة السعودية في ايران معتبراً أنه عمل سيء للغاية ويضر بمصلحة البلاد والمصالح الاسلامیة.

من جهة ثانية اعتبر وزير الخارجية محمد جواد ظريف أن المواجهة مع السعودية لن يكون في مصلحة أي من الدولتين.

هذا وكان الرئيس الايراني حسن روحاني أكدّ خلال استقباله رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف على أن بلاده تتجنب أي توتر في علاقاتها مع الدول شرط ان تتم مراعاة حقوق شعوب المنطقة والمسلمین وان یتم التعامل معها فی اطار القواعد الديبلوماسیة.