أخبار عاجلة

مركز أبحاث إيراني: الدور السعودي الإقليمي إلى أفول

مركز أبحاث إيراني: الدور السعودي الإقليمي إلى أفول

مركز أبحاث إيراني: الدور السعودي الإقليمي إلى أفول

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Tuesday, February 2, 2016

السعودية / نبأ – الموقف الجيوسياسي في سوريا في تراجع .. وقطع العلاقات الديبلوماسية بين إيران والسعودية لن يؤثر على الحل السياسي في سوريا ولن يجعل الوصول إلى حل سياسي بين الأطراف المتنازعة صعبة … هذه ملخصات ورقة بحثية جديدة نشرها مركز الديبلوماسية الإيرانية الذي يؤكد بأن الدور السعودي الإقليمي إلى أفول.

المركز المعروف بتأثيره في السياسة الإيرانية قال إن قطع العلاقات الدبلوماسية الإيرانية-السعودية كان محبطا بالنسبة للدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن إعدام الشيخ نمر النمر والهجمات على القنصلية السعودية بمدينة مشهد، وكذلك السفارة السعودية في طهران كانت بمثابة “القشة التي قصمت ظهر البعير في العلاقات بين البلدين”، مستدركا بأن العلاقات بين الرياض وطهران وصلت إلى أدنى مستوياتها بسبب الأحداث المتراكمة التي شهدتها المنطقة.

واعتبر المركز أن السعودية لا تؤيد الحل السياسي في سوريا، لأنها لا تضمن رحيل الرئيس الأسد عن السلطة، وهي تقلل من دور التيارات المدعومة سعوديا في المرحلة الانتقالية، موضحا أن مشاركة السعودية في مفاوضات جنيف كانت بضغوط أمريكية شديدة، وفي حال انسحابها من المفاوضات، فسوف تُغَيَّب عن نتائجها، كما أن المملكة ستفقد دورها الحالي كطرف أساسي لديه النفوذ والتأثير الواسع على الملف السوري.

وقال المركز إن السعودية تتخوف من تراجع اعتماد الولايات المتحدة الأمريكية على دورها بالمنطقة”، خصوصا مع الاتفاق النووي الذي تسعى من خلاله واشنطن إلى حل مشاكلها مع طهران.

وأوضح المركز إن السعودية ترى أن الاتفاق النووي الإيراني بين إيران والدول الكبرى يُعتبر بمثابة اعتراف وتأييد ضمني للدور الإيراني بالمنطقة، ما دفع السعودية إلى دخول حرب شاملة، وحشّدت العرب والمسلمين في تحالفاتها ضد إيران.

واختتم المركز بقوله إنه في حال تم الاتفاق على ضمان الدور الإيراني بالمنطقة في المفاوضات السورية، فلن تحقق السعودية أيا من أهدافها، ولن تحصل على أي امتياز سياسي لصالحها في سوريا.