أخبار عاجلة

السودان تدخل على خطّ الخلاف بين الرياض وطهران وتتهم الأخيرة بنشر التشيع

السودان تدخل على خطّ الخلاف بين الرياض وطهران وتتهم الأخيرة بن…

السودان تدخل على خطّ الخلاف بين الرياض وطهران وتتهم الأخيرة بنشر التشيع

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Tuesday, February 2, 2016

الرياض/ نبأ – بعد إنتقاله من ضفة الى اخرى، يقوم الرئيس السوداني عمر البشير بمهاجمة حليفته السابقة ايران.

وبحسب مراقبين فإن هذا يعد احد اشكال تقديم فروض الطاعة والولاء والبراء للنظام السعودي.

وقد ربط البشير الخلافات السياسية بالاختلافات المذهبية بين المسلمين، وعزا توتر علاقات بلاده مع ايران بسعي الاخيرة إلى نشر المذهب الشيعي في السودان على حد زعمه.

وعلى هامش قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، قال البشير إن العلاقات بين البلدين كانت جيدة الى حين اكتشفت الحكومة تبني الإيرانيين عمليات تشيّع في السودان.

واضاف نحن لا نعرف الشيعة، وكلنا سُنّة، ولدينا مشكلات وصراعات تكفينا ولا نقبل إدخال عنصر جديد إلى الصراع ضمن المجتمع السوداني، معتبرا ان هذا هو السبب في إغلاق المكاتب الثقافية الإيرانية.

وكان السودان طرد السفير وكامل البعثة الإيرانية من الخرطوم، كما استدعى السفير السوداني من إيران، متهما ايران بالتدخل في المنطقة عبر نهج طائفي.

اتى ذلك بعيد توتر العلاقات السعودية الايرانية عقب اعدام الشيخ نمر النمر، حيث اختارت الخرطوم ومعها بعض الدول الافريقية الوقوف الى جانب السعودية.

وقبلها ايضا، وقف النظام السوداني الى جانب الرياض في عدوانها على اليمن، وارسل جنودا الى هناك للمشاركة في قتل الشعب اليمني.

وعلى غرار الصحف السعودية، تشن صحف السودان هجوما على ايران لصالح امتداح السعودية، ويربط مراقبون بين هذا الموقف وبين الرغبة السودانية بالحصول على دعم مالي من المملكة من اجل اعادة بناء اقتصاد البلد الذي تداعى منذ انفصال الجنوب الغني بالنفط عنه عام 2010م.