أخبار عاجلة

تأسيس منظمة لملاحقة مجرمي الحرب السعودية على اليمن

تأسيس منظمة لملاحقة مجرمي الحرب السعودية على اليمن

تأسيس منظمة لملاحقة مجرمي الحرب السعودية على اليمن

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Saturday, February 20, 2016

اليمن/ نبأ- أعلنت مجموعة من المنظمات الإنسانية الدولية، عن تأسيس “اللجنة الدولية لملاحقة مجرمي حرب تحالف العدوان السعودي في اليمن، في مؤتمر أقامته في العاصمة البريطانية لندن، بمبادرة من المركز القانوني للحقوق والتنمية، ومنظمة سبأ للحقوق والديموقراطية، ومنظمة الحقوق الانسانيه لليمنيين، بالإضافة إلى منظمة أوقفوا الحرب ومنظمة شيبا.

وطالبت اللجنة، في مؤتمر إعلان تأسيسها، المحاكم الدولية بملاحقة عدد من المسؤولين السعوديين، وعلى رأسهم وزير الدفاع محمد بن سلمان والمتحدث باسم العدوان أحمد عسيري وأكثر من 213 طياراً ومشاركاً في العدوان على اليمن، بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وقال عضو منظمة “أوقفوا الحرب” ستيفن بيلمن إن “وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أكد أن بريطانيا تعلم بالاهداف التي سنقضي عليها بالحرب على اليمن”، داعياً المملكة المتحدة لوقف دعمها للسعودية في عدوانها على اليمن، والتدخل إنسانياً خاصة مع سقوط هذا العدد الهائل من الضحايا.

المحامية كيم شريف تناولت الجرائم السعودية من الجانب القانوني، وقالت إن “الجريمة تعرف قانونا بنية المجرم بالجريمة وهذا ما فعلته السعودية بصعدة، حين قالت فلنقتل الحوثيين”. ولفتت شريف إلى وجود “تحقيق في المحاكم الدولية حول جرائم السعودية في اليمن، والدليل موجود، وهذا ما نعمل عليه كقانونين”، مشددة على ضرورة محاكمة المعتدي.

قد بلورت اللجنة قائمة أولية ترفع في حقهم قضايا أمام المحاكم الدولية وعلى رأسها محمد بن سلمان وأحمد عسيري الناطق باسم العدوان. كما يوجد كشف تفصيلي بـ 213 طيارا ومساعدا ومشاركا بشكل مباشر او غير مباشر في هذا العدوان وهذه الجرائم بحق الشعب اليمني ستعلن عنهم لاحقا.

ووجهت اللجنة نداءا انسانيا عاجلا الى كل الدول التي تساند العدوان على الشعب اليمني المسالم للتوقف عن تزويد دوله بالأسلحة الفتاكة والمحرمة دوليا كالقنابل العنقودية وغيرها والطائرات والصواريخ والذخائر.

كما ناشدت اللجنة كل المنظمات الانسانية والحقوقية والخيرية في العالم الوقوف معها ومساندتها ومشاركتها في هذه القضية العادلة، ورفع الظلم الفادح الذي يلحق بالشعب اليمني في هذا العدوان وهذه الحرب المنسية عالميا.