أخبار عاجلة
تظاهر لعمال شركة "بن لادن" احتجاجا على عدم استلامهم لرواتبهم منذ أشهر

الأزمة الاقتصادية تطال كبرى شركات البناء والمقاولات في المملكة

الأزمة الاقتصادية تطال كبرى شركات البناء والمقاولات في المملكة

الأزمة الاقتصادية تطال كبرى شركات البناء والمقاولات في المملكة

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Monday, March 7, 2016

السعودية/ نبأ – سياسات العدوان والتأمر على دول الجوار والتي تطلق عليها الابواق السعودية تسمية سياسات الحزم والعزم، ترتد على الداخل، وتوقع الاقتصاد في ضائقة مالية.

ويظهر هذا بشكل جليّ مع الاعلان عن قيام الحكومة بسحب اربعة عشر مليار دولار من احتياطاتها النقدية فقط في شهر يناير/كانون الثاني 2016م.

إلى ذلك تواجه أكبر شركتين سعوديتين للمقاولات خطر الافلاس، حيث لم تستطع مجموعة “بن لادن” للمقاولات وشركة “سعودي اوجيه” دفع رواتب موظفيها منذ اشهر.
وقد تظاهر الالاف من عمال شركة بن لادن داخل الحرم المكي احتجاجا على عدم استلامهم لرواتبهم منذ أشهر.

كذلك تعاني سعودي اوجيه المملوكة لرئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري الازمة نفسها، حيث لم يستلم 55 ألفاً من موظفيها رواتبهم منذ خمسة أشهر.

وقد اعتبر مراقبون ان هذا مؤشر على انهيار إمبراطورية الحريري الذي يتولى إدارة الشركة. وقد ادى هذا الى قيام وزارة العمل بتشكيل لجنة لحل مشكلة تأخر رواتب الموظفين في “سعودي اوجيه”، كما اتخذت في الوقت نفسه حزمة إجراءات لمحاسبة الشركة، وقطعت عنها عددا من الخدمات، منها خدمات التأمينات الاجتماعية، وخدمات المديرية العامة للجوازات.

وقد قدم عدد من الموظفين شكوى بسبب تأخر الشركة التي تعتبر ثاني اكبر شركة مقاولات في المملكة، في دفع رواتب موظفيها. وقد تدخل السفير الفرنسي في الرياض وبعث برسالة إلى سعد الحريري بسبب وجود موظفين فرنسيين داخل الشركة.

واشار موظفون في “سعودي اوجيه” الى ان وضع الشركة غير مستقر اذ جرى سحب العديد من المشاريع التي كانت مكلفة بتنفيذها، ومن المرجح ان يكون ذلك جرى بسبب سياسة التقشف التي بدأت بتطبيقها الحكومة السعودية بعد ظهور العجز في ميزانيتها.