أخبار عاجلة
الشهيد مكي العريض

“الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان”: سياسة ممنهجة في القتل

"الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان": سياسة ممنهجة في القتل

"الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان": سياسة ممنهجة في القتل

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Friday, March 18, 2016

السعودية/نبأ – تتكشّف خيوط جرائم النظام السعودية بحق المعتقلين يوم تلو الآخر، ولعلّ الغموض الذي يلوح في أفق استشهاد الشاب مكي العريّض، بدأ يزول بين الفينة والأخرى، ما وّلد استنكارات حقوقية واسعة.

عقب رفض السلطات تسليم جثامين الشهداء الى ذويهم، وعدم الاقرار بأٍسباب قتلهم، شددت عائلة الشهيد الشاب مكي العريَض على أن إبنها قتل تحت التعذيب في توقيف شرطة القطيف الشمالية.

مصادر أهلية شددت على أن العائلة وجدت آثار تعذيب على جسده عند إلقاء نظرة على الجثة في ثلاجة المستشفى، ومنها آثار ضرب وصعق كهربائي، موضحة أنه لم يتم تسليم الجثة للضغط على أهله من أجل التوقيع على أن أسباب الوفاة طبيعية.

وتعليقاً على ذلك، استنكرت “المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان”، ما تعرض له الشهيد العريّض، معتبرة أن “مقتل العريض نتيجة لما درجت عليه السعودية من إنتهاكات ممنهجة، تنتهك فيها القوانين المحلية والدولية على حد سواء”.

وتساءلت المنظمة عن اسباب الخوف التي ادعت السلطات انها سبب الوفاة، مطالبة الحكومة السعودية بإجراء تحقيق فوري حول القضية لكشف ملابساتها، وتسليم جثمان الشهيد فوراً الى اهله.

كما شددت المنظمة على أن العديد من المعتقلين في السعودية تعرضوا للتعذيب لعدة أسباب ومنها إنتزاع الإعترافات أو الإنتقام أو التشفي، وهذا ما يثير بالغ القلق، حيث التعذيب ممارسة ممنهجة في السجون السعودية، دون أن يكترث القضاء بشكاوى التعذيب التي يرفعها له المعتقلين أثناء المحاكمات.