أخبار عاجلة
البرلمان الكويتي

الكويت تبحث عن توطين معدومي الجنسية في أفريقيا

الكويت تبحث عن توطين معدومي الجنسية في أفريقيا

الكويت تبحث عن توطين معدومي الجنسية في أفريقيا

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Tuesday, March 22, 2016

الكويت/ نبأ – ضاقت الكويت بأبناء “البدون” ذرعا، فما كان منها إلا السعي لبيعهم.

أن تسعى الدولة لتحسين أوضاع أبنائها، أمر ليس مستغرب، ولكن أن تجهد لبيع مواطنيها الى دولة أخرى، فأمر لا سابقة له.

تجهد الحكومة الكويتية الى اتمام اتفاق بينها وجزر القمر لبيع مواطنيها من فئة البدون، عقب رفضها منحهم الجنسية، ومعاملتها لهم على أنهم غير شرعيين وغير قانونيين على الاراضي الكويتية.

لهذا الهدف يجول وفد من البرلمان الكويتي على جزر القمر والكاميرون في القارة الافريقية لاستطلاع إمكانية توطين مقيمين في الكويت، عقب تصويت مجلس الأمة على مجموعة توصيات اعترضت عليها الحكومة، تتضمن تجنيس المستحقين من “البدون”، وإعادة النظر في القيود الأمنية وحق التعليم والحصول على شهادات الميلاد والزواج.

وكان البدون رفضوا السعي الحكومي لهذه الصفقة، مهددين باللجوء إلى المؤسسات الدولية لمقاضاة الكويت إذا مضت في اتفاقها مع جزر القمر.

ومن مجلس حقوق الانسان في جنيف، علت صرخة حقوقية مناصرة لحقوق البدون، صرخة شرحت معاناة عديمي الجنسية في الكويت منذ سنين.

وأشارت الى الاضطهاد الذي يتعرض له البدون في الكويت من كل حدب وصوب، فلا يكفي التمييز العنصري الواقع على كاهلهم، بل تلحق بهم الاتهامات القضائية في قضايا الارهاب المزعومة، وبينها القضية المعروفة إعلاميا بقضية العبدلي.

ويبقى غير محددي الجنسية او البدون كما يعرفون، قضية شعب محروم، تتعامل به السلطات كصفقة تجارية، يمكن الربح من خلالها، خاصة أن ما يجمع الكويت وجزر القمر ليس سوى سقف الجامعة العربية، وفق ما يقول مراقبون.