أخبار عاجلة

البحرين: محكمة تبريء مدانين في تعذيب سجين وتخفف العقوبة عن آخرين

محكمة تبريء مدانين في تعذيب سجين وتخفف العقوبة عن آخرين

محكمة تبريء مدانين في تعذيب سجين وتخفف العقوبة عن آخرين

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Sunday, March 27, 2016

البحرين/ نبأ – يعيد تعديل محكمة الاستئناف العليا في البحرين لحكم كان صدر بحق عدد من الضباط والشرطية التذكير بغياب العدالة في النظام القضائي البحريني.

محكمة الاستئناف خفضت حكم السجن بحق أفراد من الشرطة من خمس سنوات الى سنتين، كما الغت عقوبة ثلاثة آخرين كانوا محكومين بين ثلاث سنوات وسنة وقامت بتبرأتهم.

وهؤلاء الستة من منتسبي وزارة الداخلية أدينوا بتعذيب سجناء، ما أدى الى وفاة احدهم وهو السجين حسن الشيخ الذي مات تحت التعذيب في نوفمبر/تشرين الثاني 2014م. والسجين حسن كان يقضي محكومية جنائية، وقد تعرض للتعذيب المتواصل الذي استخدمت فيه الادوات الحادة والصلبة ما ادى الى تكسير اضلاعه واصابته بنزيف لم يتوقف إلا بالضمادات كما افادت عائلته.

وتشتهر السجون البحرينية بممارسة الشرطة فيها لتعذيب السجناء، وقد اصدر السجناء في سجن جو بيانا في وقت سابق، وصفوا فيه الممارسات الهمجية التي تقوم بها القوات الامنية ضد السجناء من المعارضين السياسيين.

واستخدمت قوات الامن الغازات المسيلة للدموع والرصاص الإنشطاري ضد السجناء في الحادثة التي عرفت بانتفاضة السجون في 10 مارس/آذار من العام 2015م. وذكر السجناء بعض أساليب التعذيب ومنها سكب الماء البارد على السجناء وإجبارهم على الوقوف أياما عدة، وحرمانهم من الطعام والشراب، والتحرش الجنسي، والحرم ان من النوم والعلاج، وغيرها من اساليب التعذيب.

وقد تطرق التحالف الحقوقي البحريني الى الموضوع وذلك خلال الكلمة التي ألقاها مايكل بين بالنيابة عن التحالف خلال الحوار التفاعلي في مجلس حقوق الإنسان في جنيف في 15 شهر مارس/آذار 2016م.

ولفت التحالف إلى التعذيب الجسدي والنفسي الذي تعرضت له شخصيات بارزة من المعارضة، وأساتذة وزعماء دينيين وأطباء في سجن “جو” المركزي في البحرين.