أخبار عاجلة

ملفات الخلاف والمصالح يحملها سلمان في زيارته إلى القاهرة

ملفات الخلاف والمصالح يحملها سلمان في زيارته إلى القاهرة

ملفات الخلاف والمصالح يحملها سلمان في زيارته إلى القاهرة

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Tuesday, April 5, 2016

مصر/ نبأ – في زيارة هي الأولى منذ أن تولى العرش، يزور الملك سلمان بن عبدالعزيز مصر يوم الخميس 7 أبريل/نيسان 2016م.

عدد من الملفات ستكون على طاولة الحديث في القمة الثنائية بين الملك سلمان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

الزيارة المرتقبة للملك سلمان تعد زيارة غير عادية، كما يقول مراقبون.

في هذا الإطار، فإن أجندة اللقاء يتصدرها تقريب وجهات النظر بين مصر من ناحية وبين تركيا وقطر وجماعة الإخوان المسلمين من ناحية أخرى، فالرياض في ظل تراجع محور “القاهرة-بغداد-دمشق”؛ تسعى لأن تحقّق حلمها في قيادة النظام العربي الإقليمي ورسم خارطة تحالفاته، ما استطاعت إلى ذلك سبيلا.

ملف آخر من المتوقع أن تناقشه القمة، وهو ملف المصالحة مع تركيا، خاصة بعد إعلان مولود جاويش، وزير الخارجية التركي، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره السعودي، عادل الجبير، رغبة بلاده التطبيع مع مصر، حيث طرحت السعودية أفكارا للتقريب بين تركيا ومصر.

صحيح أن السيسي التقى الملك سلمان في الرياض، ولكن غياب الملك سلمان عن أول زيارة رسمية له لمصر منذ توليه العرش، يعتبر مؤشرًا لتراجع في علاقات البلدين خاصة في ظل الخلافات حول اليمن وسوريا ، وبصورة ما حول التعامل مع جماعة الإخوان المسلمين.

يفضّل متابعون لملف العلاقات بين القاهرة والرياض، التوقف عند موجة الانتقادات التي اتسعت في عددٍ من وسائل الإعلام المصريّة، والتي وجّهت اتهامات صريحة بوقوف النظام السعودي وراء الإرهاب التكفيري، وهي اتهامات استندت على تشابه الأيديولوجيا بين الرياض وجماعات التكفير في العالم.

سيكون سلمان أمام مهمة إضافية لإغراء القاهرة بمزيدٍ من الأموال في ظلّ الأزمة الاقتصادية في المملكة. إلا أن السيسي هذه المرة قد يكون مستعداً لقبول أقل ما يمكن، ولكنه لن يكون على استعدادٍ لدفْع أقصى ما تريده الرياض.