أخبار عاجلة

زيارة مرتقبة لوزير الدفاع الأميركي كارتر إلى الرياض

زيارة مرتقبة لوزير الدفاع الاميركي كارتر إلى الرياض

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Thursday, April 7, 2016

السعودية/ نبأ – يزور وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر السعودية لمناقشة سبل تعزيز التعاون في الحرب على “داعش”.

هذا ما كشفه موقع “بلومبرغ فيو” الاميركي، في مقال للكاتب جوش روجين.

المقال تحدث عن محاولات تجري في الوقت الحالي لإصلاح العلاقات المتضررة بين واشنطن والرياض، وأشار إلى أن وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر سيقوم بزيارة قريبة للمملكة في هذا الاطار.

واعتبر روجين انه على كارتر طمأنة المملكة بالتزام بلاده تجاهها وتجاه المنطقة، واستعادة العلاقة الحيوية بينهما، التي تضررت نتيجة فقدان الثقة العام 2015م.

ومن المقرر ان يلتقي كارتر في 20 أبريل/نيسان 2016م بولي ولي العهد وزير الدفاع محمد بن سلمان، وستجري الزيارة قبل يوم واحد من وصول الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي سيجتمع مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

وهذه هي المرة الخامسة التي يلتقي فيها كارتر بابن سلمان منذ العام 2015م، وعلى الرغم من اللقاءات الشخصية لم تتحسن العلاقات بين البلدين، منذ قمة كامب ديفيد، عندما عبر المسؤولون السعوديون علنًا عن عدم رضاهم بالاتفاق النووي مع إيران.

واشار جوشين الى ان الكثير من صفقات السلاح التي وعدت بها الولايات المتحدة دول الخليج في كامب ديفيد متوقفة، مثل مبيعات مقاتلات “إف 15″ لقطر و”إف 18” للكويت، كما أن الاختلافات بين السعودية والولايات المتحدة بشأن سوريا أصبحت أكبر، والعلاقات الثنائية تبدو باردة أكثر من أي وقت مضى.

وكشف المقال عن ان بن سلمان كان طلب محادثة كارتر بشأن سوريا، لكنه لم يتمكن من الوصول إليه هاتفيًا. وبعد ستة اسابيع قام كارتر بالاتصال به بعد تأجيل طويل.