أخبار عاجلة

مغردون يعيدون التذكير بقضية الإصلاحي المسجون سعود الهاشمي

مغردون يعيدون التذكير بقضية الإصلاحي المسجون سعود الهاشمي

مغردون يعيدون التذكير بقضية الإصلاحي المسجون سعود الهاشمي

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Sunday, April 10, 2016

السعودية/ نبأ – عقب الإفراج عن الناشط عيسى النخيفي، اعاد مغردو “تويتر” في المملكة والخليج التذكير بقضية الإصلاحي سعود مختار الهاشمي.

وقد اعرب المغردون عن تضامنهم مع الهاشمي الذي مضى على وجوده في السجن تسع سنوات، من اصل 30 سنة حكم عليه بالسجن فيها.

والهاشمي وهو طبيب ورجل دين، يعتبر من اشهر المعتقلين السياسيين في السعودية. وقد اعتقل وحوكم بسبب نشاطه السياسي والدعوي.

بدأت الحكاية في عام 2007م بعد اعتقاله مع تسع شخصيات إصلاحية أبرزهم القاضي سليمان الرشودي، وذلك بعدما كانوا بصدد توجيه بيان يطالب الملك السابق عبد الله ببعض الاصلاحات. وقد حكم عليه بالسجن 30 عاماً في نوفمبر /تشرين الثاني 2012م، بعد خمس سنوات من الاعتقال، كما تضمن الحكم منعه من السفر مدة مماثلة، اضافة الى مليوني ريال كغرامة.

وعلى “تويتر” دشّن المغردون وسم “اعينوا سعود”، واصفين إيّاه بالإصلاحي الذي يستحق التكريم لا التجريم. وقام البعض بنشر تسجيلات له وهو يدعو للحرية ورفض الظلم، معتبرين انه سُجن لانه قال كلمة حق امام سلطان جائر.

كما تم نشر صور لسعود أمام قبر أمه، التي توفيت في ديسمبر/كانون الأول 2014م، دون ان تتمكن من رؤيته خلال ثماني سنوات كاملة.

هذا واشار نشطاء حقوقيون الى تعرض الهاشمي للتعذيب، كما لفت المغرد المعروف باسم مجتهد إلى ان حال الهاشمي سيئة جداً، وقال إنه يموت ببطء بعد تعرّضه لتعذيب جسدي ونفسي هائل لكسر إرادته بعد رفضه التوقيع على اعترافات بأمور لم يقترفها.