أخبار عاجلة

الكويت: عمال القطاع النفطي يواصلون إضرابهم عن العمل لليوم الثاني

الكويت/ نبأ – بعدما ادى اليوم الاول من الاضراب النفطي الى خفض الانتاج بأكثر من 60 في المئة، استمر عمال النفط في الكويت بإضرابهم الذي دخل الاثنين يومه الثاني.

وفيما شددّ اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات عبر حسابه على موقع “تويتر” على استمرار الاضراب، أكد المتحدث باسم شركة البترول الوطنية الكويتية خالد العسعوسي استمرار العمل وفق خطة الطوارئ.

واشار العسعوسي الى ان الامدادات مستمرة لمحطات الوقود وتوليد الكهرباء وذلك لامداد السوق المحلية، كما لفت الى ان عمليات تصدير المشتقات البترولية والنفط الخام مستمرة.

هذا وكان مجلس الوزراء الكويتي وصف في بيان الاضراب بأنه يمثل خروجاً وانتهاكا صريحا لاحكام القانون، مشددا على عدم القبول به او التساهل معه، وقال المجلس انه يستوجب اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لينال كل مقصر جزاءه.

وقرر المجلس تكليف مؤسسة البترول الكويتية باتخاذ الاجراءات الكفيلة لتوفير العمالة الضرورية لتسيير العمل في مرافقها وتشغيل الانتاج من اجل الوفاء بالالتزامات المحلية والدولية . كما حض المجلس العمال على تغليب المصالح العليا للبلاد على المصالح الضيقة.

وكانت النقابات رفضت السبت دعوة وزير النفط بالوكالة انس الصالح الى التفاوض والعدول عن الاضراب، وبالفعل فقد بدأ آلاف العمال يوم الاحد اضرابا مفتوحا احتجاجا على اقتراحات حكومية ستؤدي الى خفض رواتب العاملين في القطاع العام ومن ضمنهم العاملين في قطاع النفط.

وقد أدّى اليوم الاول الى خفض انتاج النفط الى نحو مليون برميل من اصل ثلاثة ملايين برميل كان يتم انتاجها قبل بدء الاضراب.