أخبار عاجلة

الوفد اليمني يلتقي أمير الكويت.. والأخير يشدد على السلام

الكويت/ نبأ – تثبيتا للمعلومات التي أكدت أن مشاركة دولة الكويت في العدوان على اليمن شكلية ورمزية وإرضاءً للسعودية، التقى الوفد الوطني اليمني أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح.

الوفد الذي ترأسّه الناطق باسم حركة “أنصار الله”، محمد عبد السلام، وممثل المؤتمر الشعبي عارف الزوكا، نقل عن أمير الكويت تمنياته بأن تُثمر جهود المشاورات التي تستضيفها الكويت؛ حلا شاملاً.

وخلال اللقاء أكد عبد السلام على أهمية المرحلة، مشيراً إلى دور الكويت في إحلال السلام، وشدد في الوقت نفسه على أن موقف القوى الوطنية ثابت في العمل على إيجاد حل عادل في اليمن.

ورفض عبد السلام تقديم أي طرف لنفسه للحكم منفرداً معتبرا أن اليمن بحاجة إلى توافق سياسي، وأوضح في ذات السياقِ أن استمرار الغارات الجوية والتحشيدات تعطل مسار المفاوضات.

ووصف عبد السلام اللقاء بأمير الكويت بأنه إيجابي ومثمر، مشيرا إلى أنه يدفع إلى خلق أجواء إيجابية في الاستمرار بالمشاورات. بدوره، أكد الزوكا خلال اللقاء مع الأمير الكويتي أهمية المفاوضات الجارية في دولة الكويت، والدور الذي يقوم به أميرها خلال هذه المرحلة في استضافة هذه المشاورات، والسعي إلى إنجاحها. وأشار إلى أن الكويت طالما كانت تقف إلى جانب أبناء الشعب اليمني، بحسب تعبيره.

ونقلت الوفد الوطني الذي التقى الصباح، بأنه أكّد على حرص بلاده على إحلال السلام في اليمن، والخروج من جولة المفاوضات الحالية بحلول.

وكانت الكويت قد أعلنت نهاية ديسمبر/كانون الأول 2015م إرسالها قوات إلى السعوديّة للمشاركة في العدوان على اليمن.

إلا أن المراقبين أكدوا أن هذه المشاركة لم تكن فعالة وأنها تهدف إلى النأي عن المواجهة مع السعودية، وهذا ما أثبته طرح الكويت لنفسها وسيطا بين الأطراف اليمنية المتصارعة.