أخبار عاجلة

تدشين كتاب في بيروت يتضمن نص مرافعة الشيخ النمر

بيروت/ نبأ- أقيم في العاصمة اللبنانية بيروت حفل تأبيني بعنوان “مرافعة كرامة” في فندق “لانكاستر” بمناسبة مرور مئة يوم على اعدام الشهيد الشيخ نمر باقر النمر، حضرته شخصيات دينية وسياسية واعلامية وحقوقية وأكاديمية.

الاحتفالية حملت اسم الكتاب الذي اطلق خلالها، وهو صادر عن دار كيتوس للثقافة والنشر ويضم نص مرافعة الشهيد الشيخ النمر أمام القضاء السعودي.

وتخلل في الاحتفالية عرض فيلم قصيرعن سيرة الشيخ النمر، إضافةً إلى كلمات أثنت على مواقف الشيخ الشهيد في وجه الظلم.

ويتضمن كتاب “مرافعة كرامة” النص الحرفي للمرافعة التي كتبها الشيخ النمر بنفسه حيث أصر أن يقوم هو شخصياً بكتابة الرد بيده، وأن يقتصر دور المحامي على مراقبة النص في المسائل الشكلية فقط، دون الخوض في الأفكار والمتبنيات التي يتبناها.

وقال الباحث السياسي فؤاد ابراهيم في كلمةٍ خلال الحفل بأن الشيخ النمر يمثل شخصية جسّدت قضية العدالة التي ناضل من أجلها الناشطون والحقوقيون والاصلاحيون على مستوى العالم”، معتبراً ان الشيخ النمر اليوم هو رمز لهذه القضية.

واكد الشيخ زهير جعيد أمين سر الهيئة القيادية في تجمع علماء المسلمين في كلمةٍ بالحفل أن استهداف الشيخ النمر كان استهدافاً لكل علماء الامة، منتقداً السلطات السعودية على ما وصفه بالجريمة البشعة التي طالت المسلمين جميعاً بإعدام الشيخ النمر.

من جهته، قال المستشار الاعلامي لرئيس الجمهورية العراقية عباس الموسوي إن استشهاد الشيخ النمر هو جريمة بحق حقوق الانسان ، واضاف ان قتل الشيخ النمر يأتي في سياق جرائم السعودية بحق الشعوب العربية.

المسؤول الإعلامي لمنتدى البحرين لحقوق الإنسان، باقر درويش، دعا المجتمع الدولي إلى تفعيل مبدأ العدالة الدولية تجاه كبار المتورطين بارتكاب هذه الانتهاكات سواء في الرياض وغيرها.

تدشين كتاب مرافعة كرامة يبقى وثيقة تدين النظام السعودي على جرائمه بحق كل المواطنين السلميين الذين يطالبون بحقوقهم المشروعة… فالمرافعة ستظلّ صدى صوت الشهيد الذي لا يموت.