أخبار عاجلة

أوامر ملكية تتضمن تعديلات في مجلس الوزراء وأجهزة وهيئات حكومية

السعودية/ نبأ- أوامر ملكية جديدة أعلنت عنها السعودية السبت، تتضمن تغييرا شاملا في الحكومة، وإنشاء ودمج اجهزة وهيئات حكومية.

وتضمنت الأوامر الملكية إعفاء المهندس علي النعيمي وزير البترول من منصبه، وتعيين خالد الفالح وزيراً للطاقة والصناعة والثروة المعدنية. كما تم تعيين توفيق الربيعة وزيرا للصحة بدلا من خالد الفالح، وتعيين ماجد القصبي وزيرا للتجارة والاستثمار.

الإعفاء شمل وزير الحج بندر بن محمد بن حمزة أيضا. كما تم إعفاء توفيق بن فوزان من منصبه.

كما تضمنت الأوامر الملكية إلغاء ودمج وترتيب اختصاصات وزارات وأجهزة وهيئات حكومية حيث تم دمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية، وإلغاء وزارة المياه والكهرباء وتعديل اسم وزارة الحج إلى وزارة الحج والعمرة.

وبحسب بيان الديوان الملكي السعودي فقد تم إنشاء هيئىة عامة للترفيه، كما تم تعديل اسم وزارة البترول إلى وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية وكذلك تعديل اسم وزارة التجارة والصناعة إلى وزارة التجارة والاستثمار.

إلى ذلك تم تحويل مصلحة الزكاة والدخل لتصبح الهيئة العامة للزكاة والدخلة وترتبط بوزير المالية ويكون لها مجلس إدارة يرأسه وزير المالية .

كما أقرّ الأمر الملكي إنشاء هيئة عامة للترفيه على أن يكون لها مجلس إدارة يعين رئيسه بأمر ملكي . وتنشأ هيئة عامة للثقافة، ويكون لها مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة والإعلام .

ويرأس وزير التجارة والاستثمار مجلس إدارة كل من الهيئة العامة للاستثمار، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.