أخبار عاجلة

حملة أحكام جائرة تصدرها المحاكم ضد النشطاء

البحرين/ نبأ – في سياق التصعيد الذي تمارسه السلطات البحرينية ضد الشعب، أصدرت المحاكم هذا الأسبوع حملة من الأحكام الجائرة بحق عدد من المواطنين.

محكمة الاستئناف العليا، أيّدت حكماً يقضي بحبس ثلاثة مواطنين، بتهمة التجمهر في المالكية، بعدما غرمتهم المحكمة الابتدائية بمبلغ 500 دينار.

وقضت المحكمة الكبرى الجنائية بسجن خمسة متهمين، لمدة خمس سنوات لكل منهم، كما حكمت بحبس ثلاثة آخرين لمدة ثلاث سنوات ومصادرة مضبوطاتهم، في قضية حرق وتجمهر بالهملة.

هذا، وعدلت محكمة الاستئناف العليا عقوبة اربعة مستأنفين، اذ خفضت سنوات سجنهم من 10 الى سبعة، كما أيدت عقوبة آخر بحبسه ثلاثة سنوات بقضية تجمهر، وزعم الاعتداء على شرطي بالدراز.

وفي قضية الشهيد علي عبد الغني الكوفي، ادعى نائب رئيس وحدة التحقيق الخاصة محمد خالد الهزاع، بأن التحقيق ينتظر “التحريات النهائية” في حادثة الوفاة التي حصلت في ابريل/نيسان 2016م.

وزعم الهزاع أن وحدة التحقيق الخاصة، باشرت التحقيق في ظروف واقعة الوفاة، زاعما أن الشهيد عبد الغني كان مطلوباً للشرطة، كما ادعى أن تقرير الطبيب الشرعي يفيد بأن ما وجد من آثار على جسد عبد الغني ليس سوى اصابات رضّية.

الى ذلك، كشفت عائلة المعتقل الشيخ محمد المنسي، أن السلطات وضعته في الحبس الانفرادي منذ ثلاثة أسابيع، مطالبة بـ”إعادته إلى الحبس المشترك مع بقية الموقوفين”.

واستنكرت العائلة ادعاءات السلطات بأن وضع الشيخ المنسي بالحبس الانفرادي يأتي لأسباب صحية، مشيرة الى أنه كان بصحة جيدة قبيل توقيفه منتصف الشهر الماضي. وكانت المحكمة الجنائية أجلت محاكمة الشيخ المنسي الى 19 مايو/أيار 2016م، رافضة الافراج عنه.

الى ذلك، القت اجهزة الامن القبض على مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد أمر قاضٍ بحبسه احتياطيا بزعم مشاركته في أعمال شغب.

وعبرت عائلة المعتقل صادق القمر، عن قلقها الشديد على حياة ابنها مشيرة الى انه لا يستطيع تحريك يديه بصورة طبيعية، ويحتاج لرعاية خاصة.