أخبار عاجلة
الناشط عبد الحكيم الفضلي

الكويت: السجن والإبعاد لـ6 من “البدون” طالبوا بمنحهم الجنسية

الكويت/ نبأ / فرانس برس – أثبتت محكمة التمييز الكويتية يوم الإثنين 16 مايو/أيّار 2016م الحكم بالسجن عاماً والإبعاد من الكويت، بعد انقضاء المدة، بحق ستة من عديمي الجنسية (البدون)، أبرزهم الناشط البارز عبد الحكيم الفضلي، بتهمة “التظاهر من دون ترخيص”.

واعتقل المحكومون الستة نهاية العام 2014م بعد مشاركتهم في تظاهرة للمطالبة بمنح “البدون” الجنسية الكويتية وحقوق مدنية أخرى، وأدانتهم المحكمة الجنائية في كانون الثاني/يناير 2015م بـ”التظاهر من دون ترخيص والاعتداء على قوات الامن”، وعُلّق تنفيذ الحكم بانتظار مراجعة القضية من قبل محكمة الاستئناف ومحكمة التمييز اللتين ثبتتاه تباعاً.

واعتقلت السلطات الكويتية الفضلي مجدداً خلال شهر أبريل/نيسان 2016م خلال مشاركته في احتجاج داخل سجنه. وسبق للسلطات أن احتجزت الفضلي مرات عدة بسبب مشاركته في تحركات للمطالبة بمنح “البدون” الحقوق التي يطالبون بها.

ويقدر عدد “البدون” في الكويت بزهاء 110 آلاف شخص، وهم ولدوا ونشأوا فيها ويطالبون بمنحهم جنسيتها. ونقلت صحيفة “الأنباء” الكويتية في عددها الصادر يوم الإثنين عن وزير خارجية جزر القمر عبد الكريم محمد قوله إن بلاده مستعدة لبحث منح جنسيتها لآلاف من “البدون” في الكويت، في حال طلبت السلطات ذلك رسمياً.