مفتي المملكة يصف إيران بـ”النبتة الخبيثة”

السعودية/ نبأ – لا تزال قضية الحجاج الإيرانيين في تصاعد، قبل نحو شهرين من بدء موسم الحج.

وزارة الحج والعمرة السعودية، إدعت في بيان لها أنها لم تمنع المعتمرين والحجاج الإيرانيين من القدوم، متهمة الحكومة الإيرانية بالضغط عليها من خلال منعهم.

وكانت المعلومات قد أشارت إلى أن إيران طالبت بإحترام حجاجها والسماح لهم بممارسة حقوقهم خلال الحج، ومنها إقامة التجمعات لقراءة الأدعية والزيارات ومراسم البراءة.

إلا أن الحكومة السعودية إعتبرت أن هذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجاج، كما وصف كتاب سعوديون تجمعات اقامة الدعاء والزيارة من البدع المجوسية حسب تعبيرهم.

الى ذلك صعّد مفتي المملكة رئيس هيئة كبار العلماء عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ من لهجته، واصفاً المسلمين الإيرانيين بأنهم نبتة نجسة وبأنهم أعداء بيت الله الحرام ورسول الله.

وفيما وصف تعامل الايرانيين مع الحج بالسيئ منذ 30 عاماً، زعم ان السعودية من خلال منعها الحجاج نظمت الحج. وكان مئات الحجاج الإيرانيين قتلوا خلال موسم الحج العام 2015م في عدة حوادث، منها سقوط رافعة في الحرم المكي، وكذلك في مجزرة منى يوم عيد الأضحى، والتي راح ضحيتها أكثر من ألفي حاج.

هذا وكان رئيس “مؤسسة الحج والزيارة الإيرانية” سعيد أوحدي أعلن في وقت سابق أن بلاده تسعى لأداء مناسك الحج لكن مع الحفاظ على عزة وكرامة الحجاج، وذلك بعد أيام من إعلان طهران مقاطعة الحج العام 2016م.