أخبار عاجلة

بن سلمان في الأردن لتوقيع اتفاقيات بمشاركة إسرائيلية

الأردن/ نبأ – بالتزامن مع المصادقة دستوريا على قانون صندوق الاستثمار الجديد الذي يسمح للدول بالاستثمار في مشاريع الأردن الضخمة، يصل ولي ولي العهد السعودي إلى عمان.

الزيارة التي يقوم بها محمد بن سلمان إلى الأردن نهاية الأسبوع المقبل، تهدف إلى لتوقيع بروتوكولات واتفاقيات خاصة وإنجاز معاملات ورقية.

مراقبون أشاروا إلى أن الشراكة الجديدة بين الأردن والسعودية تقف وراء القانون الجديد، حيث أنه يعد على وقع وعد سعودي بمليارات استثمارية في مشاريع ضخمة ستقام في مجال الطاقة والنقل وخصوصاً في المناطق المحاذية للحدود مع الأردن وبصورة توفر فرص عمل للأردنيين.

وكان القانون قد أثار جدلا بسبب سماحه لإسرائيل بالمشاركة في هذه المشاريع. النواب الأردنيون أعلنوا رفضهم لتمرير القانون دون نص يستثني إسرائيل حصرياً من المساهمة في المشاريع الاستثمارية الضخمة، إلا أن القانون مر وتراجع النواب عن رفضهم.

مراقبون رأوا أن تراجع البرلمانيين الأردنيين عن رفضهم للقانون يعود إلى أن الطرف السعودي الراعي له لا يطلب في الواقع استثناء إسرائيل. وكانت السعودية والأردن قد وقعتا نهاية الشهر الماضي على محضر إنشاء مجلس التنسيق الثنائي، بهدف تنمية وتعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتعزيز التعاون القائم بينهما.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، زار بن سلمان، الأردن، والتقى مع الملك عبد الله الثاني. يشار إلى العلاقات بين الرياض وعمان تشهد تقاربا منذ عهد العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي طرح فكرة ضم المغرب والأردن إلى دول مجلس التعاون الخليجي.