بوادر حل لأزمة الحجاج الإيرانيين

إيران/ نبأ – بدعوة رسمية من وزير الحج السعودي الجديد توجه وفد إيراني إلى المملكة لإجراء الجولة الثانية من المحادثات حول الحج.

رئيس”منظمة الحج والزيارة” الإيرانية سعيد أوحدي أعرب عن أمله في أن تؤدي التغييرات الأخيرة في وزارة الحج السعودية إلى حل مشكلة إيفاد الحجاج الإيرانيين إلى الموسم القادم للحج إذا ما تم القبول بالاقتراحات الإيرانية في هذا المجال.

وأوضح أوحدي أنه رغم أن إصدار التأشيرات في إيران هو خطوة إيجابية بحد ذاتها لكن هناك 11 موضوعا آخر تم إبلاغ وزارة الحج السعودية بها وينبغي إدراجها على نص المذكرة.

مساعد مدير منظمة الحج الإيرانية، حميد محمدي، أشار من جهته إلى أن توجه الوفد الإيراني إلى السعودية هو لإجراء جولة ثانية من المحادثات حول موسم حج.

وأوضح أن إرسال الوفد جاء بدعوة سعودية وعقب حصول تغييرات في وزارة الحج السعودية وإبدائها الرغبة في ترتيب هكذا محادثات مع إعلانها عن حل مشكلة إصدار تأشيرات الحج.

محمدي أكد أن منظمة الحج واصلت متابعة استيفاء حقوق الحجاج الإيرانيين، وفي هذا الإطار أبلغت الجانب السعودي 20 مطلبا، كما دعت وزارة الحج السعودية إلى تأمين متطلبات الحجاج الإيرانيين للمشاركة في موسم حج هذا العام.

وأشار إلى أن منظمة الحج أثارت مواضيع عدة مع الجانب السعودي من بينها قضية النقل الجوي والخطوط الجوية، أمن الحجاج وكيفية تأمين سلامتهم والخدمات القنصلية وتأشيرة الحج وغيرها من القضايا. وكان مئات الإيرانيين قد قتلوا في أحداث حصلت خلال موسم الحج الماضي.