أخبار عاجلة

منظمات حقوقية تدعو للإفراج عن مواطن عُماني معتقل في الإمارات

الإمارات/ نبأ – استنكرت “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” استمرار اعتقال الشاب العُماني ثامر البلوشي، في سجن الوثبة بإمارة أبوظبي منذ شهر مارس/آذار 2016م.

وأتى إعتقال البلوشي بعد إعلان رفضه لعدوان التحالف السعودي على اليمن، وهو يحاكم الان في قضية أمن دولة بتهمة “الاستهزاء بسياسة دولة الإمارات”.

وذكر أيوب البلوشي شقيق المعتقل أن ثامر تعرض للاعتقال في دولة الإمارات، في منطقة الحدود بعد ساعات من التفتيش، حيث تطرق في حواره مع أفراد الأمن على الحدود، إلى الحرب التي يشنها التحالف السعودي في اليمن، الأمر الذي اعتبره أفراد الأمن إهانة وإساءة وسخرية، على الرغم من نفي ثامر قصد استهزاء أو السخرية.

وتم ترحيل الشاب البلوشي، إلى سجن “العين” ومنه إلى سجن “الوثبة” ذائع الصيت في انتهاكات حقوق الإنسان، وجرى حرمانه من إصطحاب محامي أو السماح لأسرته بزيارته.

ودعت “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” السلطات الإماراتية إلى الإفراج عن البلوشي، والتوقف عن استخدام أدوات السلطة في إرهاب نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي والمدافعين عن حقوق الإنسان وكافة أصحاب الرأي، مشددة على أن إهدار حرية التعبير وسيادة القانون يمثل خطرا على المجتمع بأسره.

وفيما طالبت الشبكة وزارة الخارجية العُمانية بالتدخل لسرعة الإفراج عن البلوشي، جددت دعوتها لدولة الامارات الى ضمان الحق في حرية التعبير دعما للديمقراطية وسيادة دولة القانون.