أخبار عاجلة

غضب نسائي من إستثمار المملكة في “أوبر”

السعودية/ نبأ – إعلان السعودية عزمها الاستثمار في شركة “أوبر” الاميركية لم يكن محط ترحيب عند نساء المملكة.

بحسب وكالة “بلومبرغ”، فإن الاتفاق بين الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر وجود سائقات وشركة “أوبر” تسبب في غضب العديد من النساء السعوديات.

إنهن غاضبات لان استثمار “أوبر” الجديد والمقدر بحوالي 3.5 مليار دولار من صندوق الثروة السيادية للمملكة، لا يعني فقط أن الحكومة وبشكل مباشر تربح من حظر قيادة النساء، ولكن أيضاً، فإن هذا الاستثمار يعد جزء من الخطوات المتبعة في هذه البلد الخليجي المتشددة تجاه صنع المال من مصادر أخرى غير النفط.

وعلى “تويتر” انتشر “هاشتاغ” #سعوديات_يعلن_مقاطعة_اوب، حيث تفاعلت النساء معه، ونشرن صوراً تظهر حذفهنّ لتطبيقات أوبر من هواتفهن. وقالت هاتون الفاسي، وهي مؤرخة سعودية تعمل استاذة في جامعة قطر، “إنهم يستثمرون على حساب آلامنا، ومعاناتنا”، وأضافت أن “هذا يخلق طابع مؤسسي لدونية المرأة وتبعيتها، ويحول المرأة إلى كائن للاستثمار”.

إن الصفقة مع “أوبر”، والاستثمار في صندوق الاستثمارات السعودي، يعد جزءاً من برنامج التحول، وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الصفقة تمت دون الإشارة إلى تأثير الحظر المفروض على قيادة السيارات، وصرحت المتحدثة باسم “أوبر”، جيل هازلباكر، بأن الشركة تضيف اختيارات للناس للانتقال من مكان إلى مكان.

وفي تصريح لها لـ”نيويورك تايمز”، قالت هازلباكر: “بالطبع نحن نؤمن بحق المرأة في القيادة، ولكن في غياب هذا، تمكنا من توفير وسيلة انتقال غير اعتيادية لم تكن موجودة من قبل – ونحن فخورون جدًا بهذا”.

وتعرضت “اوبر” نتيجة هذا الاتفاق الى انتقادات حادة، وكتبت احدى المغردات : “أشعر بالاشمئزاز كونكم لا تشعرون بمعاناة المرأة السعودية الممنوعة من قيادة السيارة، إنكم تزيدون موقفنا سوءًا”، فيما غردت أخريات بأن النساء في المملكة ناضلن لسنوات للحصول على حق تمتلكه كل امرأة في العالم، والآن، فقدنا الأمل بسببكم”،حسب تعبيرها.