أخبار عاجلة

السعودية تعقد الاتفاقات مع إسرائيل لمواجهة ايران

السعودية، فلسطين المحتلة/ نبأ – وصلت العلاقات السعودية الايرانية الى حافة الهاوية، اضطراب العلاقات لا يقتصر على الدولتين بل يتعداهما الى الحلفاء.

تحت عنوان “السعودية هي التهديد الجديد للأمن القومي الإيراني”، أورد موقع “ذا ريال نيوز” تقريراً، تناول فيه اسباب تدهور العلاقات والخطوات التصعيدية التي اتبعتها الرياض من اجل التضييق على طهران.

رأى التقرير أن المملكة اعتمدت سياسة أكثر عدائية وبشكل علني تجاه إيران، متمكنةً من إقناع عدة دول بمجلس التعاون الخليجي وعدد من الدول في العالم العربي والإسلامي كي تنضم معها إلى نفس الفريق ضد إيران.

كما أضاء على الخطوات التي اتبعتها الرياض لرفع منسوب حدة التوتر، ضد طهران، مبينا ان اولها اتجاه السعودية ناحية الكيان الاسرائيلي، لعقد مبادرات سرية لم يسبق لها مثيل لإسرائيل لتنسيق سياستها ضد إيران، مضيفاً ان الرياض حاولت اللعب على وتر الطائفية لخلق شرخ بين أبناء الدولة الواحدة، ووضع مقاربة بين سعي المملكة الآن لحشد مواقف المجلس والجامعة العربية ضد ايران، وقبل كانت تفعل هذه الجهود من اجل حشد مواقف ضد الكيان الاسرائيلي.

كذلك لفت التقرير الى تعزيز التحالف بين الأنظمة الاستبدادية العربية وإسرائيل ضد “حزب الله” في لبنان، فضلاً عن بذل الرياض جهودا كبيرة لمنع الحد من الأعمال العدائية بين إيران والولايات المتحدة وتحسين علاقات إيران مع الغرب.

ولم يغفل عن الاشارة الى تقديم الدعم إلى جماعات تقوم بأعمال إرهابية في إيران مثل منظمة مجاهدين خلق، التي كانت مدرجة على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للمنظمات الإرهابية.

وخلص التقرير الى ضرورة اقامة حوار بين الخليج وايران لحل المشكلات القائمة، مشيرا الى ان رداءة العلاقات بين الجانبين يؤثر بشكل كبير على اوضاع الدول في المنطقة الاقليمية. ودعا الى اقامة حوار بين الطرفين، قائلاً: “أثق أن إيران ستدعم بجدية مثل هذا النظام التعاوني الإقليمي في الخليج الإيراني”.