أخبار عاجلة

الهبة السعودية غير لائقة في الشكل والتوقيت، ومجلس الوزراء اللبناني يقر قبولها

السعودية / نبأ – أقر مجلس الوزراء في جلسة برئاسة الرئيس تمام سلام قبول الهبة التي قدمتها المملكة العربية السعودية (بليون دولار أميركي) لتسليح الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة بصفتها هبة عينية، لتسهيل استخدامها في شراء المعدات المطلوبة بالسرعة اللازمة.
وأعلن السفير الأميركي في بيروت ديفيد هيل بعد لقائه سلام أن بلاده ستقدم “ذخائر وعتاداً لعمليات الجيش القتالية الهجومية والدفاعية، استجابة لطلب الجيش”. وأكد أن هذه المساعدات ستصل في الأسابيع القليلة المقبلة وتستمر خلال الأشهر المقبلة. واعتبر هيل أنه “على رغم أن العنف في عرسال توقف بفضل جهود الجيش فإن تهديد عرسال ولبنان المتمثل بالمتطرفين العتاة لا يزال قائماً”.
وفيما يتعلق بالهبة السعودية إعتبر الكاتب السياسي حسن شقير في إتصال مع قناة «نبأ» أنّ “الهبة الأخيرة تدعو للنظر في الشكل والتوقيت حيث لم تأت إلى كل لبنان ممثلة بالحكومة اللبنانية وجميع الأطياف السياسيّة، إنّما حملها فريق من اللبنانيين محسوب على السعودية”.
وإعتبر شقير أنّ ذلك “مستوى سياسي غير لائق بالحكومة اللبنانية”.
ومن ناحية التوقيت ربط شقير ذلك بعودة الحريري مع أحداث عرسال بأنّ “هذه الهبة جاءت متأخرة حيث أتت في وقت يجتاح لبنان الإرهاب من بوابة عرسال، مشيراً إلى أن هذه الهبة حتّى تصرف إلى المؤسسات الشرعية والجيش يلزمها على الأقل أسبوع أو أسبوعين أو أكثر”.
(نبأ / وكالات)