أخبار عاجلة

مجلس الشورى، تصريحات أعضائه تثير الغضب والاستياء العام

السعودية/ نبأ – قال عيسى الغيث وهو عضو مجلس الشورى السعودي إن الاخير لديه صلاحيات كثيرة لم يوظفها لم يستفد ح بـ50 % منها حتى الان.

وخلال لقاء اعلامي في الشرقية، دعا الغيث الى توظيف تلك الصلاحيات من أجل المطالبة بتطوير مهام المجلس وزيادة صلاحياته بغية مواكبة رؤية 2030م. واثارت تصريحات الغيث استغراب المراقبين، الذي أكدوا ان المجلس صوري وانه لا يتطرق في مناقشاته لهموم المواطنين وحقوقهم.

وفي هذا السياق، يمكن ذكر بعض تصريحات اعضاء المجلس، التي ادت الى غضب شعبي عليهم، وادت الى ترسيخ النظرة السلبية من المجتمع إلى دور المجلس.
وتصيد ناشطون على مواقع التواصل تصريحات الأعضاء بالنقد اللاذع، من خلال وسوم متعددة على “تويتر”.

وبرزت خلال الفترة الماضية خمسة تصريحات نالت القسط الأكبر من انتقادات المتابعين، مما اضطر الأعضاء الذين أدلوا بها إلى محاولة تبريرها، والتخفيف من حدة تأثيرها على المتلقين.

ومن التصريحات التي استفزت الناس، كانت طلب عضو المجلس سامي زيدان رفع الدعم عن المواد الغذائية مثل الدقيق والأرز وغيرهما من المواد المدعومة.

وتسببت دعوة زيدان في إثارة حفيظة الكثير من المواطنين، مما دفعهم إلى إطلاق وسم على “تويتر” بعنوان #مجلس_الشورى_يزيد_المعاناة والذي تفاعل معه عدد كبير من نشطاء “تويتر” ليصل لأكثر من 20 ألف تغريدة.

وذكر المغردون أن أعضاء مجلس الشورى لا يمثلون الشعب ولا يحملون هموم وتطلعات المواطنين البسطاء، بل أنهم يعملون للبحث عن الشهرة والمصالح الخاصة، بينما طالب كثير منهم بخفض رواتب ومكافآت أعضاء الشورى والوزراء.

وحول ملف الاسكان في السعودية، قال عضو مجلس الشورى سعود الشمري إن الدولة ليست ملزمة بتقديم سكن لكل مواطن، والحق في السكن ليس من الحقوق الدستورية، ما دفع المغردون بانشائهم وسما عبر “تويتر” يحمل عنوان #السكن_ليس_حق_للمواطن، عبر من خلاله آلاف السعوديين عن سخطهم من تصريحات عضو الشورى.

أما آخر الحالات التي اعتبرها المواطنون مستفزة، كانت عقب اعلان لجنة مكلفة بدراسة مشروع مقترح لمكافحة البطالة، أن المملكة لا يوجد بها بطالة، وأن السعوديين لا يقبلون بأي وظيفة، مما أثار حفيظة العديد من المواطنين وسخطهم.