أخبار عاجلة

ضمن مسلسل سحب الجنسيات في الخليج: ثلاث نشطاء في الكويت توصي الجهات الأمنية بسلبهم المواطنة

السعودية / نبأ – قال مصدر أمني كويتي بارز أن عدد الذين أوصت الجهات الأمنية المختصة بسحب جناسيهم هم ثلاثة أشخاص، مشيرا إلى أن الأشخاص الثلاثة من العاملين في الحقل السياسي.
وحسب المصدر فإن الجهات المختصة دققت في طروحات الثلاثة خلال الأحداث السياسية التي شهدتها البلاد، وتم رصد بعض ما تطرقوا إليه، سواء في أحاديثهم أو تغريداتهم، وهو ما اعتبرته الجهات نفسها «تحريضا على الدولة».
وأكد المصدر أن «الجهات الأمنية رفعت تقريرا شاملا بالأدلة وأحالته إلى القيادات في وزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة»، مشيرا إلى أن عملية السحب من عدمه شأن مطروح أمام الجهاز القانوني في وزارة الداخلية واللجنة القانونية الوزارية، التي بدورها تعرض الأمر أمام مجلس الوزراء الذي له القرار.
يذكر أن مجلس الوزراء الكويتي كان قد وافق على مشروع مرسوم بسحب الجنسية الكويتية من «أحمد الجبر الشمري» صاحب قناة اليوم الفضائية وصحيفة عالم اليوم و«ممن يكون قد كسبها معه بطريق التبعية»، كما قرر سحب الجنسية من النائب السابق «عبد الله البرغش» وثلاثة من أشقائه، يأتي هذا الإجراء بعد قرار أصدرته الحكومة أمرت بموجبه وزارة الداخلية إعادة النظر في جنسيات أولئك الذين «يشكلون تهديدا للامن الوطني». ثم تطور الأمر وطال عدد من المعارضين الكويتيين، كان أبرزهم فضيلة الدكتور «نبيل العوضي» وتسعة أخرون.
وعن هذا، قال جو ستورك: “تخسر الكويت بسرعة كبيرة سمعتها كواحدة من أكثر دول الخليج التي تحترم الحقوق”،معتبراً أن هذه الإجراءات الأخيرة من قبل السلطات يمكنها فقط أن تسرع من وتيرة هذه العملية. “وعلى الحكومة أن تفكر مرة أخرى، وتعيد حقوق المواطنة المسحوبة، وتسقط هذه السياسة الخبيثة”.
(نبأ / القبس)