أخبار عاجلة

المقاومة الفلسطينية تستأنف المفاوضات في القاهرة.. وترفض تأجيل طرح قضية الميناء والمطار

فلسطين/ نبأ- قال مسؤولون في حركتي حماس والجهاد الإسلامي السبت أن المفاوضات غير المباشرة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل التي تجري في القاهرة بوساطة مصر، ستستأنف صباح الأحد 17 أغسطس/آب.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن سامي أبو زهري، المتحدث باسم حركة حماس قوله ان "الكرة في الملعب الاسرائيلي للتوصل إلى اتفاق في حال وقف مماطلة الاحتلال".

وأشار أبو زهري إلى إمكانية التوصل الى اتفاق شامل "إذا توفرت الجاهزية لدى الاحتلال الاسرائيلي لتلبية مطالب الوفد الفلسطيني وفي مقدمتها وقف كافة أشكال العدوان والحرب على شعبنا ورفع الحصار بالكامل".

من جانبه كتب موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في صفحته على موقع "فيسبوك" أن "من ينتصر على حدود غزة ويمنع جنود اﻻحتلال من العبور ويجبرهم على الانسحاب قبل وقف إطلاق النار لن يستجيب لشروط الاحتلال على طاولة المفاوضات".

وكشفت مصادر إعلامية عن مشروع الاتفاق النهائي الذي عرضته القاهرة على الوفدين الإسرائيلي والفلسطيني.

ويتضمن المقترح ايقاف العدوان الإسرائيلي على غزة، مقابل توقف الفصائل اطلاق الصواريخ على إسرائيل وتوقف بناء الأنفاق خارج حدود القطاع قبل فتح المعابر بين الجانبين.

ويتضمن الاتفاق أيضا التنسيق مع السلطة حول الإلغاء التدريجي للمنطقة العازلة بالقطاع وانتشار قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية مطلع العام المقبل، إضافة إلى المسافة المسموحة للصيد، ودور إسرائيل في إصلاح البنى الأساسية المتضررة.

جدير بالذكر أن هدنة الـ 5 أيام التي كان قد اتفق عليها الفلسطينيون والإسرائيليون دخلت السبت 16 أغسطس/آب يومها الثالث.