أخبار عاجلة

الكويت: فصل تعسفي لممرضين من “البدون” يثير غضب الناشطين

الكويت/ نبأ – يظل ملف “البدون” من أهم الملفات الإجتماعية الشائكة في دول الخليج خلال السنوات الماضية وربما المقبلة فمن غير المتوقع أن يكون هناك حل لهذا الملف الإنساني خلال السنوات المقبلة.

في حلقة جديدة من مسلسل “البدون” عديمي الجنسية في الكويت، اثار قرار فصل وزارة الصحة الكويتية، عددا من الممرضين البدون دون ابداء الأسباب لهذا الإجراء، حفيظة العديد من نشطاء “تويتر”، حيث اعتبروا أن القرار فيه تمييز وإجحاف بحقهم، كما انه قرار عنصري ولا انساني.

وكان وزير الصحة علي العبيدي أصدر قراراً في وقت سابق بتخصيص مستشفى “جابر الأحمد الصباح” للكويتيين فقط.

هذه المستشفى تعد من أكبر المستشفيات في الشرق الأوسط، وبالفعل فقد تم الانتهاء من المشروع مؤخراً, ما يعني حرمان الوافدين والمقيمين من العلاج فيه فضلاً عن “البدون”الذين يتجاوز عددهم المئة ألف الأمر، الذي آثار انقساماً واسعاً إذا اعتبر البعض أن القرار عنصري فيما رأى آخرون أنه من حق المواطن أن يحظى بعلاج خاص ويستفيد من خدمات الدولة بعيداً عن ازدحام الأجانب حسب تعبيرهم.

وتحت وسمي #الصحة_تنهي_خدمات_ممرضين_بدون و#العبيدي_يقطع_أرزاق_البدون، اتهم مغردين وزير الصحة الكويتي علي العبيدي بأنه المتسبب والمسؤول الأول بهذا التعسّف, وطالبوه بالعدول عن قراره.

وكان البعض تداول أن وزارة الصحة ألغت القرار, وأعادات المفصولين إلى العمل, الأمر الذي نفاه أحد الممرضين الذين شملهم الفصل عبر حسابه، ولم يصدر أي قرار آخر أو بيان من قبل الوزارة بشأن التراجع حتى وقت نشر هذا التقرير.