أخبار عاجلة

استنكار عربي ودولي لتوتر الأوضاع في تركيا


تركيا/ نبأ- لعلها أحلك الليالي التي مرّت على تركيا مساء الجمعة السبت، محاولة انقلاب عسكري باء بالفشل.

انقلاب تركيا الذي لم ينجح، شغل العالم وميادينه السياسية والاعلامية، وتوالت ردود الفعل الدولية عليه…

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رأى أن “تدخل الجيش في شؤون أي دولة غير مقبول، ومن المهم أن يتم وبسرعة وبشكل سلمي تأكيد نظام مدني دستوري وفقا للمبادئ الديمقراطية في تركيا”.

ودعا بان كي مون إلى الهدوء ونبذ العنف وضبط النفس والحفاظ على الحقوق الأساسية، بما في ذلك حرية التعبير والتجمع.

من جهته، أعرب الاتحاد الأوروبي عن دعمه الكامل للحكومة المنتخبة ديمقراطيا في تركيا، داعيا للعودة إلى النظام الدستوري بأسرع وقت.

رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، اوضح أن “تركيا هي شريك أساسي للاتحاد الأوروبي”، مشيرا إلى أن الاتحاد “يدعم بشكل كامل الحكومة المنتخبة ديمقراطيا، ومؤسسات الدولة، وسيادة القانون”.

كما دعت فيديريكا موغيريني، مفوضة الاتحاد لشؤون السياسة الخارجية والأمن، فى حسابها على تويتر إلى احترام المؤسسات الديمقراطية في تركيا.

كذلك، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تحدث مع وزير خارجيته جون كيري واتفقا على ضرورة أن تؤيد كل الأطراف في تركيا الحكومة “المنتخبة ديمقراطيا”، داعياً كل الأطراف إلى “إبداء ضبط النفس وتجنب العنف وإراقة الدماء”.

روسيا على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف دعت إلى تجنب “إراقة الدماء”، وشددت على ضرورة حل المشكلات وفقا للدستور.”

ايران، من جانبها أعربت عن قلقها من تطورات الاوضاع في تركيا، وقال وزير خارجيتها محمد جواد ظريف، ان “استقرار وديمقراطية وأمان الشعب التركي أمر أساسي، مشددا على ان الوحدة والتعقل أمر واجب.”

كذلك، اثنت السعودية على هدوء الاوضاع في تركيا، مشيرة الى انها تابعت بقلقٍ بالغٍ تطورات الأوضاع، واعتبرت ان ما حصل من شأنه زعزعة أمن واستقرار المنطقة.