أخبار عاجلة

خبراء يتوقعون انخفاض النمو الاقتصادي لمعظم الدول الخليجية

السعودية/ نبأ – مع تباطؤ نشاط الشركات العاملة بالقطاع غير النفطي بسبب إجراءات التقشف الحكومية، خفض خبراء الاقتصاد توقعاتهم لنمو معظم الدول الخليجية الثرية المصدرة للنفط.

وبحسب الاستطلاع الربع سنوي الذي أجرته وكالة “رويترز” وشارك فيه 18 خبيرا اقتصاديا، فقد انخفض متوسط التوقعات لنمو الناتج المحلي الإجمالي لأربع من دول مجلس التعاون الخليجي الست هذا العام من بينها السعودية والإمارات العربية المتحدة. وجرى خفض توقعات النمو في العام المقبل لخمس دول.

وفي السعودية انخفض متوسط توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي هذا العام إلى 1.2 في المئة من 1.5 في المئة في استطلاع رويترز السابق الذي أجري في أبريل/نيسان 2016م. ومن المتوقع حاليا وصول معدل النمو في المملكة إلى 1.7 في المئة في 2017 بدلا من 1.9 في المئة.

وأشارت بيانات الناتج المحلي الإجمالي السعودي في الربع الأول والتي أصدرتها الحكومة في وقت سابق هذا الشهر إلى انكماش القطاع غير النفطي 0.7 في المئة على أساس سنوي مسجلا أضعف أداء له فيما لا يقل عن خمس سنوات.

وتعتقد مؤسسة “كابيتال ايكونوميكس” للأبحاث ومقرها لندن أن تشديد السياسة المالية سيواصل الضغط على القطاع غير النفطي في المستقبل المنظور. وتتوقع المؤسسة نموا نسبته 0.3% فقط في السعودية هذا العام وهو ثاني أسوأ تقدير بين المحللين الـ18.

وأضافت أنه في الوقت نفسه تباطأ النمو في القطاع النفطي تباطؤا حادا في الأشهر الأخيرة وفي ضوء وفرة إمدادات معروض النفط العالمية متوقعة أن يظل ضعيفا في بقية العام 2016م.

وفي الإمارات العربية المتحدة انخفض متوسط توقعات النمو لهذا العام إلى 2.5% من 2.8% وتراجع متوسط توقعات العام القادم إلى 2.7 في المئة من 2.9 في المئة.

غير أن الاستطلاع أظهر توقعات بتقلص العجز في موازنات أكبر دول مجلس التعاون الخليجي نتيجة تعافي أسعار النفط منذ بداية العام إلى جانب جهود الحكومات الرامية للسيطرة على ماليتها العامة.