أخبار عاجلة

إنطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لدعم اليمن في بريطانيا


بريطانيا/ نبأ- إنطلقت فعاليات المؤتمر الدولي الأول لدعم اليمن في فندق بولمان- سانت بانكراس بالعاصمة البريطانية لندن.

المؤتمر الذي ينعقد لمدة يومين، يهدف إلى التعريف بالقضية اليمنية والظلم الواقع على الشعب اليمني، وتسليط الضوء على الوضع الإنساني والسياسي في هذا البلد، الذي يعاني من اثار العدوان السعودي عليه منذ أكثر من عام.

ويشارك نشطاء وحقوقين من مختلف انحاء العالم، في المؤتمر الذي ترعاه خمس منظمات حقوقية هي (تحالف أوقفوا الحرب، وحقوق الإنسان لليمن، ومنظمة سبأ للديمقراطيَّة وحقوق الإنسان، والجمعيَّة العربيَّة لمراقبة حقوق الاإنسان، والحملة الدوليَّة ضد تجارة الأسلحة).

وفي اليوم الأول من المؤتمر، ألقى رئيس منظمة سبأ للديموقراطية وحقوق الانسان أحمد المؤيد: كلمةـ اشار فيها الى ان السعودية شنت العدوان على اليمن، عندما أدركت أن نفوذها فيه قد إنتهى

في سياق متصل، دعا الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الشيخ محسن الأراكي، حكام السعودية الى العودة الى رشدهم، وأن يكونوا دعاة للوحدة بين المسلمين.

ولفت الشيخ الآراكي الى انه لا توجد مشكلة في بلد الا وكان المال السعودي دخل في إثارة الفتنة، وخصوصاً في البحرين والعراق وأندونيسيا واليمن، منتقدا صمت الحكومات ازاء العدوان المتواصل على اليمن منذ 17 شهرا، كما وصف الحرب على اليمن بأنها جزء من مخطط خارجي لتدمير الدول العربية والإسلامية.

وكانت للنائب البريطانية عن الحزب الوطني الأسكتلندي تسنيما الشيخ، كلمة تطرقت الى معاناة الشعب اليمني خلال فترة العدوان السعودي. وأكّدت على ان الحكومة البريطانية خرقت القانون الدولي والبريطاني، الذي يحظر تصدير الأسلحة إلى دول تنتهك القانون الإنساني كما يحصل اليوم في اليمن. مشددة على ضرورة فرض حظر فوري على صادرات الأسلحة الى السعودية.