أخبار عاجلة

تنديد دولي بالجرائم السعودية بحق الشعب اليمني

بريطانيا/ نبأ – في اليوم الثاني من أعمال المؤتمر الدولي الأول لدعم اليمن الذي يشارك فيه حقوقيون ونشطاء وعلماء دين وسياسيون من مختلف انحاء العالم، أكد رئيس جماعة علماء العراق الشيخ خالد الملا، أن ما يجري في اليمن هو عملية إقصاء للآخر تقودها حكومات ومجاميع متطرفة على رأسها السعودية التي تملك طائرات وصواريخ وأموال.

وفي مداخلةٍ له في المؤتمر، أشار الشيخ الملا الى أن ما يحدث في اليمن هو نفسه الذي يحدث في العراق وسوريا، داعياً الى توحيد الموقف الانساني بدعم الشعب اليمني الذي يقتل كل يوم بنيران الطائرات السعودية التي اتهمها، بمساعدة تنظيم “داعش” الإرهابي على سرقة الإسلام.

بدوره ألقى النائب البريطاني السابق جورج غالاوي كلمة تطرق فيها الى طبيعة الصراع الجاري في الشرق الأوسط , مستنكراً وصف الصراع بأنه طائفي بين السنة والشيعة.

وحول السعودية التي وصفها بمملكة النفاق، أعرب غالاواي عن أمه في ان يرى نهاية لها كما انتهت من قبل الإمبراطورية البريطانية بعد حربها في مدينة عدن اليمنية، كاشفاً عن محاولات سعودية لشراء صوته عبر إغرائه بالأموال.

في سياق متصل، شدد ستيفن بيل، وهو أحد أعضاء “ائتلاف أوقفوا الحرب”، على نية المنظمة ممارسة الضغط السياسي على الحكومة البريطانية، التي تدعم حرب السعودية وعدوانها، مؤكدا على ضرورة فرض حظر للسلاح على المملكة.

وفي رسالة وجهها الى اليمنيين، اعتبر عضو معهد “شيلر” السويدي اولف ساندمارك أن اليمنيين وعبر مشاركتهم في المظاهرات فإنهم يربحون الحرب في عقولهم، معربا عن أسفه تجاه الجرائم التي تشنها السعودية على هذا البلد وشعبه.

هذا وأكد عضو البرلمان في جمهورية ايرلندا الشمالية عن حزب شين فين، فرانسي مولوي، أن المؤتمر الدولي لدعم اليمن، جيد جداً وتربوي مشيراً الى انّه من المهم أن يعلم العالم كله بالصراع الذي يجري في اليمن، اضافة الى المعاناة التي يعاني منها الشعب والخطر المستقبلي الذي يترتب على هذا الصراع.