أخبار عاجلة

تفعيل المال الإماراتي لشدّ أواصر العلاقات مع واشنطن

الإمارات/ الولايات المتحدة – تتغير سياسات العالم والتعامل بين الحكومات والشعوب على أساس المال والسياسة، وهو ما يظهر من خلال جماعات الضعط التي تشكلها الدول في بلدان أخرى.

تحتل الامارات المركز الاول في قائمة الدول المنفقة على تشكيل جماعات الضغط في الشرق الاوسط، خاصة من جهة تمتين علاقاتها مع الولايات المتحدة الاميركية.

تصدر الامارات للقائمة، جاؤ وفقا لتقرير لصحيفة “المونيتور”، حيث أشار الى أن أبو ظبي أنفقت 13 مليون ونصف مليون دولار خلال العام المنصرم على وكلاء النفوذ وخبراء العلاقات العامة، موضحاً ان هذا الإنفاق ساهم في تدعيم الشراكة الاستراتيجية الثنائية مع واشنطن.

الجهد الاماراتي لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة اعيد الى غايات تفيد بأن ابو ظبي تسعى للحصول على تسهيلات لمبيعات الأسلحة والذخائر، بحسب التقرير، الذي أوضح أنه يمكن للامارات أن تحصل على هذه الأسلحة بوصفها “حليف كبير من خارج الناتو”.

ويخلص تقرير في “خدمة أبحاث الكونغرس”، وفقا لـ”المونيتور”، الى أن “الإمارات تميل لأن تكون الأكثر تشددا ضمن الطيف الخليجي”، مشيرا الى رفضها للتقارب الاميركي الايراني.

أضف الى ذلك، فقد أضاء تقرير “المونيتور” على جهد الإمارات لمواجهة التقارب الأمريكي مع إيران، لافتاً الى أن السفير الإماراتي في واشنطن “يوسف العتيبة” عبّر عن موقف بلاده الرافض للتقارب بين واشنطن وطهران.