أخبار عاجلة

القوى العراقية تطالب بتغيير السبهان

العراق/ نبأ – يزداد التوتر السعودي العراقي على خلفية تدخلات سفير المملكة لدى بغداد ثامر السبهان في الشؤون الداخلية لبلاد الرافدين.

مطالبة الخارجية العراقية على لسان المتحدث باسمها أحمد جمال باستبدال الرياض للسبهان، أثنت عليها الهيئة القيادية لـ”التحالف الوطني” حيث شددت على ضرورة استجابة الخارجية السعودية لنظيرتها في العراق.

وخلال اجتماع برئاسة وزير الخارجيّة العراقي إبراهيم الجعفريّ، أكدت الهيئة القيادية لـ”التحالف” أن استبدال السبهان سيكون مظهراً من مظاهر الحرص على إنجاح مسار تطوير العلاقات الثنائيّة بين البلدين.

هذا، وطالب النائب عن “التحالف الوطني” عبد الاله النائلي بإتخاذ إجراءات حازمة لوقف تدخلات السبهان في الشأن العراقي، مشيرا الى أن الدبلوماسي السعودي يسعى لتنفيذ أجندة معيّنة.

من جهتها، أيدت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي إجراءات وزارة الخارجية.

عباس البياتي، عضو لجنة العلاقات الخارجية، شدد على دعم اللجنة لإجراءات الوزارة لاستبدال السفير السعودي في بغداد، معتبرا أن تصريحات الاخير “أصبحت خارج المألوف”.

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد طلبت من نظيرتها السعودية استبدال سفيرها على خلفية سلسلة من التجاوزات على السفير السعودي، تتعلق بتصريحاته الصحافية المتكررة التي تمثل تدخلاً سافراً في الشأن الداخلي العراقي وتجاوزاً لطبيعة عمله كممثل لدولة داخل العراق.