أخبار عاجلة

الهدنة الروسية الأميركية تدخل حيز وقف إطلاق النار في سوريا


سوريا/ نبأ- تدخل الهدنة التي اتفق عليها الجانبان الروسي والأمريكي في سوريا حيز التنفيذ عند الساعة السابعة من مساء اليوم، بناء على اتفاق صاغته كل من الولايات المتحدة وروسيا نهاية الأسبوع الماضي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنها الهدنة التي قبلت بها معظم أطراف النزاع وسط ترحيب دول .قد تصبح نقطة تحول في الأزمة السورية.

وشهدت المدن السورية هدوءاً نسبياً في صباح أول أيام عيد الأضحى، قبل ساعات من دخول الاتفاق الأميركي الروسي لوقف إطلاق النار حيز التنفيذ، في وقت أطلق فيه النظام السوري سراح 194 معتقلاً لتنفيذ الاتفاق الحاصل مع فصائل المعارضة في حي الوعر، آخر الأحياء التي تسيطر عليها في مدينة حمص.

وفيما أعلنت معظم الفصائل المقاتلة موافقتها على وقف إطلاق الذي يصادف أول أيام عيد الاضحى، أعلنت حركة أحرار الشام، أنها لن تلتزم بالهدنة وستواصل القتال، عازية ذلك إلى أنها لم تكن طرفا في المشاورات في الاتفاق الأمريكي – الروسي.

من جهته حذّر المبعوث الأميركي إلى سوريا مايكل راتني، من جهته، “المعارضة السّوريّة” من التّعاون مع “فتح الشّام”، مؤكّداً أنّ التّعاون ستكون له “عواقب وخيمة” حال دخول الاتّفاق الرّوسي- الأميركي حيّز وقف إطلاق النّار.

بدورها، رحبت وزارة الخارجية الايرانية باتفاق الهدنة في سوريا الذي توصلت اليه روسيا والولايات المتحدة، داعية الى وضع “آلية مراقبة” لتجنب استغلال وقف اطلاق النار هذا من “الارهابيين”. ورأي الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي أن نجاح الهدنة “مرتبط بإنشاء آلية مراقبة شاملة وخصوصاً مراقبة الحدود لوقف وصول إرهابيين جدد”.مؤكدا على استثناء الجماعات الارهابية كداعش من هذا الاتفاق.