أخبار عاجلة

أهالي ضحايا إعتداءات 11 سبتمبر يطالبون أوباما بمحاسبة السعودية


السعودية/ نبأ- تلويح البيت الأبيض باستخدام الفيتو في مواجهة قانون العدالة لضحايا الإرهاب الذي أقره الكونغرس الاميركي، دفع أهالي بعض قتلى هجمات الحادي عشر من سبتمبر الى ارسال رسالة للرئيس باراك اوباما، طالبوا فيها بالسماح لهم بمقاضاة السعودية.

الرسالة تأتي في الذكرى الخامسة عشر للهجمات، وتدعو الرئيس الاميركي الى دعم قانون «العدالة ضد رعاة الإرهاب. وحث الموقعون على الرسالة اوباما على دعم مشروع القانون، وذلك لحمايتهم وحماية مستقبل جميع ضحايا الإرهاب، حسب تعبيرهم.

وكان مجلس النواب الأمريكي أقر قانونا، يوم الجمعة الفائت، يسمح لضحايا اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر وأقاربهم بمقاضاة حكومات أجنبية بينها السعودية، على خلفية دعمها أعمالا إرهابية ضد الولايات المتحدة. وتعارض السعودية بشدة مشروع القانون الذي وافق عليه المجلس، بعد أربعة أشهر من مصادقة مجلس الشيوخ عليه.

وأعلن البيت الأبيض الجمعة أنه سيضع «فيتو» على الإجراء لأنه سيؤثر خصوصاً على مبدأ الحصانة السيادية التي تحمي الدول من الملاحقات المدنية أو الجنائية.

ويسمح القانون لعائلات ضحايا اعتداءات سبتمبر برفع قضايا في المحكمة الفدرالية ضد حكومات أجنبية خصوصا السعودية، والمطالبة بالتعويض في حال ثبتت مسؤولية هذه الدول عن الهجمات.

هذا وذكرت مصادر في واشنطن، ان وزير الخارجية السعودية عادل الجبير وصل في زيارة مفاجئة الى الولايات المتحدة في محاولة لإعاقة الإقرار النهائي لهذا القانون.

وتحدثت المصادر عن ان الجبير وبأوامر من الحكومة السعودية صرف عشرات الملايين لشراء ذمم أعضاء في الكونغرس، لكن لم يصوت واحد منهم ضد قانون ملاحقة السعودية”.