أخبار عاجلة

حجاج بيت الله يواصلون رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق

السعودية/ نبأ – استكمل حجاج بيت الله الحرام رمي الجمرات الثلاث في ثاني التشريق، حيث يرمون في هذه الأيام الجمرة الصغرى ثم الوسطى فجمرة العقبة الكبرى.

وبعد الانتهاء من رمي الجمرات يتوجه ضيوف الرحمن الى البيت العتيق، لمتابعة أداء مناسكهم لاعظم أركان الاسلام، اذ يؤدي الحجاج طواف الوداع، قبيل مغادرتهم للاراضي المقدسة.

وكان الحجيج قد بدؤوا يوم الثلاثاء 11 ذي الحجة 1437هـ برمي الجمرات وهو أول أيام التشريق بعد أن أدوا يوم الاثنين شعيرة رمي جمرة العقبة الكبرى في يوم عيد الأضحى المبارك.

ورمي الجمرات يكون في أيام التشريق الثلاثة في العدد يقضيها حجاج بيت الله الحرام على صعيد منى، أو يقضون يومين لمن أراد التعجل، وإذا رمى الحاج الجمار ” ثاني أيام التشريق” كما فعل في اليوم الاول أباح الله عز وجلّ له الانصراف من منى إذا كان متعجلا وهذا يسمى النفر الأول، وبذلك يسقط عنه المبيت ورمي اليوم الأخير بشرط أن يخرج من منى قبل غروب الشمس وإلا لزمه البقاء لليوم الثالث.

هذا، وبدأت الترتيبات من أجل عودة ضيوف الرحمن الى ديارهم بعد اتمام أداء المناسك، ومن المتوقع أن يبدأ موسم عودة الحجاج صبيحة يوم الخميس 13 ذي الحجة، ويمتد الى منتصف شهر محرم الحرام.