أخبار عاجلة

هدنة سوريا على أعتاب مجلس الأمن

سوريا/ نبأ – عند باب مجلس الامن الدولي توقفت وثائق تفاصيل الهدنة السورية التي توصلت لها موسكو وواشنطن، لكن الاخيرة رفضت إطلاع الدول الاعضاء في المجلس على تفاصيل الهدنة ما ادى الى الغاء اجتماع طارئ له.

المندوب الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين، أكد أن واشنطن لا تريد إطلاع المجلس المؤلف من 15 عضوا على الوثائق التي توضح تفاصيل الاتفاق. من هنا، أوضح تشوركين أنه لا يمكن الطلب من أعضاء المجلس دعم الوثائق التي لم يطلعوا عليها.

وكان من المقرر أن يطلع سفيرا روسيا والولايات المتحدة في الأمم المتحدة مجلس الأمن على تفاصيل الاتفاق خلال جلسة مغلقة يوم الجمعة 18 سبتمبر/أيلول 2016م، ولكن ذلك أُلغي في آخر دقيقة، بطلب من واشنطن التي أبلغت مجلس الأمن أنها لم تدعُ الى عقد اجتماع حول الهدنة في سوريا في القريب المنظور.

في سياق متصل، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التزام بلاده بتعهداتها حول الهدنة بسوريا، مشددا على ان موسكو لن تبوح بتفاصيل اتفاقها مع واشنطن ما لم تلمس لديها رغبة بذلك.

تأرجحات صمود الهدنة، وصلت الى تقاطع الكاستيلو في حلب، حيث تمركزت القوات السورية في قواعدها، بعدما تم رصد تجمعات عسكرية للمسلحين بالقرب من الطريق الاستراتيجي.

وسبق أن علّقت وزارة الدفاع الروسية على وقف اطلاق النار في سوريا، موضحة انه يستند الى اتفاق ثنائي، لكن طرفاً واحداً يتقيد به فعليا”.