أخبار عاجلة

مسؤول في الملاحة الجوية السعودية يستقيل بسبب إهانة وزير النقل له

السعودية/ نبأ – استقالة الرئيس التنفيذي لخدمات الملاحة الجوية عقب توجيه وزير النقل سليمان الحمدان اهانة له، كانت محور تفاعل نشطاء “تويتر” الذين أطلقوا وسماً بعنوان #بلاش_بربرة .

وفي التفاصيل، فقد جرى نشر مراسلات إلكترونية بين الوزير الحمدان والرئيس التنفيذي لخدمات الملاحة الجوية السعودية المهندس حازم أبو داوود، حيث وجه الوزير للأخير جملة بالعامية “بلاش بربرة” أي كفى كلاما زائداً، وذلك بعد أن رفض أبو داود تنفيذ أمره معتبرًا أنه غير نظامي.

وكان مساعد الرئيس للاتصال المؤسسي والتسويق باسم السلوم أرسل خطابا إلى وزير النقل، يطلب فيه توجيه الرئيس التنفيذي لشركة الملاحة الجوية حازم أبو داوود بتحمل سكن وإقامة أعضاء وفد المملكة من موظفي الهيئة العامة للطيران المدني المشاركين في أعمال الجمعية العمومية لـ”منظمة الطيران المدني الدولي” (الأيكاو) في مونتريال في كندا، وتحديد التكاليف بعد انتهاء المناسبة.

إلا أن أبو داوود رفض التنفيذ، مشيرًا إلى أن الإجراء يعتبر مخالفًا للإجراءات النظامية، لكن الوزير أصر على تنفيذ تعليماته، وبعث له رسالة شديد اللهجة، رفض فيها أن يقرر أبو داود ما يخالف توجهات الوزير، وكتب قائلاً: “كافة تكاليف ومصاريف رحلة مونتريال ستتحملها الملاحة الجوية، وبالكامل، وختم الرسالة بكلمة “وبلاش بربره”.

من جهته، ردّ رئيس خدمات الملاحة الجوية حازم أبوداود خلال دقائق، برسالة إلكترونية للوزير أعلن فيها استقالته، وعلى الفور وافق الوزير على طلب الاستقالة.

وقد اثار نشر الرسائل جدلا على “تويتر”، وتساءل مغردون كيف سيتم تطبيق الخصخصة، في الوقت الذي يقوم فيه وزير بمخاطبة رئيس شركة جرت خصخصتها بكلمة “بلاش بربرة”.

الداعية عادل الكلباني علق على الحادثة، وكتب مغرداً على “تويتر”: “الشعار الجديد لوزارة النقل بلاش_بربرة”. هذا وسخر المغردون مما جرى وتناقل بعضهم تغريدة مفادها، أن جامعة هارفارد كلية إدارة الأعمال “تبحث جدياً إضافة #بلاش_بربرة لقاموس مصطلحات إدارة الأعمال.