أخبار عاجلة

استئناف العمليات العسكرية في حلب بعد فشل جهود إحياء الهدنة

سوريا/ نبأ – لم تنجح الولايات المتحدة وروسيا في إعادة استئناف وقف إطلاق النار في سوريا خلال اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا على هامش اجتماع الأمم المتحدة السنوي لزعماء العالم في نيويورك.

ستيفان دي ميستورا، وصف الاجتماع بالمطول والشاق والمخيب للآمال لكن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ظل متفائلا باتفاق روسيا والولايات المتحدة على العمل المكثف بشأن إمكانية استئناف الهدنة مؤملا أن تحمل الساعات القليلة المقبلة نتائج إيجابية ومؤكدا أنه من الخطأ إعلان أن وقف اطلاق النار في سوريا لم يعد له وجود.

من جهته، وزير الخارجية الأميركي كان سريعا وحاسما في إعلان فشل الاجتماع الدولي في إعادة إرساء الهدنة في سوريا، مشيرا إلى أن لقاء روسيا أميركيا جديدا بشأن سوريا سيعقد يوم الجمعة ومعتبرا أن السبيل الوحيد لإعادة إحياء الهدنة مرتبط بجدية روسيا.

بدوره، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرح بأن الاجتماع لم يخرج بأي نتائج إيجابية لكنه أكد مواصلة أعضاء المجموعة العمل من أجل وقف الأعمال العدائية. لافروف دعا المعارضة إلى اتخاذ خطوات لتسوية النزاع، مشيراً إلى ضرورة عدم السماح لجبهة النصرة باستغلال الوضع في البلاد.

بالتوازي مع البرودة السياسية في نيويرك عاد الميدان ليشتعل سريعا في سوريا. قيادة العمليات العسكرية في حلب كانت قد أعلنت بدء عملياتها في الأحياء الشرقية بالمدينة التي تسيطر عليها المجموعات المسلحة.

وتمكنت قوات الجيش السوري من تأمين اوتوستراد الراموسة العامرية، ومواصة تقدمها بين حيي السكري والشيخ سعيد. وسجلت القوات الجوية الروسية مشاركة غير مسبوقة في الدعم الجوي إذ نفذت منذ يوم الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول 2016م أكثر من مائة غارة على مواقع المسلحين.