أخبار عاجلة

وزير الخارجية الأميركية لمعارضين سوريين: عليكم أن تقاتلوا من أجلنا

الولايات المتحدة، سوريا/ نبأ – لم يأتِ التوتر القائم بين الأميركيين والروس على خلفية فشل الهدنة في سوريا من فراغ، حيث بدأ الموقف الاميركي ينكشف بمعلومات صحفية عن علاقات واشنطن بالمعارضين، ومطالبها منهم بما يخدم مصالحها.

تسجيلات صوتية نشرتها صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية بيّنت أن وزير الخارجية جون كيري اقترح على وفد سوري معارض اجتمع به على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، المُشاركة في الانتخابات التي ستشمل الرئيس السوري بشار الأسد.

الاجتماع بحسب الصحيفة استمرّ 40 دقيقة، و عُقد بعد أيام من انهيار الهدنة، وفيه قدم الوزير كيري اقتراحا “أذهل الحضور” عندما تلفظ بالمُشاركة في الانتخابات التي ستشمل الأسد، خاصة أن مواقف كيري تأتي عقب خمس سنوات من مطالبة الرئيس باراك أوباما بتنحي الرئيس الاسد.

هذه المواقف التي تعكس سياسة المصالح التي تنتهجها واشنطن، تفضح الوجه الاميركي وتبيّنه على حقيقته، خاصة اثر الاحباط الذي خيم على المعارضين من مواقف واشنطن وفق الصحيفة.

أضف الى ذلك، نقلت الصحيفة عن أحد المُشاركين في الاجتماع قوله إن كيري أبلغ المعارضة السورية: “عليكم أن تقاتلوا من أجلنا، ولكننا لن نقاتل عنكم”.

الادارة الاميركية لم تنف صحة التسجيل، ولفت المتحدث باسم الخارجية جون كيربي الى أن “كيري لا يُريد التعليق على هذه المُحادثة الخاصة، وقال إن الفرصة كانت سانحة له للقاء هذه المنظمة (التابعة) لسوريين والاستماع إلى ما يُقلقهم والتعبير لهم عن هدف واشنطن المستمر.