“الشورى” السعودي يصوت قريبا على منح المرأة حق إثبات النسب

السعودية/ نبأ – أخيرا وللمرة الاولى في السعودية ستمنح المرأة حقها في إثبات النسب، عبر الحصول على نسخة أصلية من من دفتر العائلة مماثلة للتي لدى الزوج، وذلك بعد أن يصوت مجلس الشورى، خلال الأيام المقبلة، على تعديلات نظام الأحوال المدنية.

وينتظر أن تدخل التعديلات على المادة الثلاثين الخاصة بمحل اقامة المرأة المتزوجة والقاصر بإضافة والدة الطفل ضمن الأشخاص المكلفين بالتبليغ عن المواليد الجدد.

هذا المقترح ووفقا لمؤشرات متوفرة يهدف إلى تعزيز مواطنة المرأة السعودية بتأكيد عدم التفريق بينها وبين المواطن في الحقوق، وخصوصاً حق حصولها على الوثائق الوطنية غير المشروط، وكذلك رفع الأضرار العلمية والعملية والمادية المترتبة على عدم حصول الأم على دفتر عائلة مستقل، وحفظ كرامتها من الاستجداء للحصول عليه، مع منح الأم وثيقة رسمية تثبت صلتها بأولادها، و تفعيل الدور الأساسي لبطاقة الأحوال المدنية باقتصار دفتر العائلة على التعريف بمن هم دون سن الخامسة عشر فيه، وحماية المحاضر الرسمية من التزوير.

ولا تزال تعاني النساء في السعودي جراء هضم الكثير من حقوقها الطبيعية والمشروعة، ومنها سفر المرأة من دون موافقة ولي الأمر ومنح الجنسية لأبناءها من زوج أجنبي، إضاقة إلى حقها في قيادة المرأة للسيارة والحماية من التحرش.