أخبار عاجلة

سجال بين الأمم المتحدة والإمارات بشأن البارجة “سويفت”

الإمارات، اليمن/ نبأ – تلقت الامارات صفعة من الامم المتحدة، اثر تكذيب رواية تحالف العدوان فيما يتعلق بسفينة “سويفت” الاماراتية، التي قُصفت قرب ميناء عدن اليمني قبل أيام.

المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق اوضح أن السفينة الإماراتية لم تكن للمساعدات الإنسانية، الامر الذي لم تتقبله أبو ظبي، واستنكرت وزارة خارجيتها تصريحات حق، مدعية ان ليس للسفينة أي صفة عسكرية.

وخلال مؤتمر صحافي للمسؤول الأممي، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، أكد أن المعلومات المتوافرة لدى الامم المتحدة تفيد بأن تلك السفينة لم تكن سفينة للمساعدات الإنسانية.

وأضاف المتحدث باسم الأمين العام أن “المنظمة الدولية في حاجة إلى معلومات إضافية للتأكد من طبيعة السفينة”، فيما كان تحالف العدوان قد زعم ان استهداف السفينة المحمّلة بمساعدات إغاثية.

هذا، وادعت الخارجية الاماراتية أن السفينة مدنية وهي تساهم في نقل المساعدات والجرحى اليمنيين ونقل الركاب، واشارت الى أنها تستخدم الممر الدولي المائي في باب المندب كباقي السفن المدنية والتجارية، حسب تعبيرها.

كما ادعت أبو ظبي أن طاقم السفينة مكون من 24 مدنيا ينتمون إلى ست جنسيات، ومعظم الطاقم يتلقى العلاج اثر تعرضهم لاصابات جراء الهجوم، فيما أكدت مصادر عسكرية يمنية أنه تم استهداف البارجة الاماراتية بصواريخ أثناء محاولتها التقدم باتجاه سواحل المخا، وتم تدميرها بالكامل.