العبادي: التواجد التركي على الأراضي العراقية قد يؤدي إلى حرب إقليمية

العراق، تركيا/ نبأ – قال نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان كورتولموش، إن بلاده يصعب عليها فهم قرار العراق برفض تمديد عمل القوات التركية خارج حدود البلاد لمدة عام، معتبراً أن تركيا تقوم بمسؤولياتها حيال تحقيق وحدة الأراضي السورية والعراقية.

وأضاف كورتولموش، في كلمة ألقاها أمام جمعية الهلال الأخضر، أن القوات التركية الموجودة في بعشيقة، التابعة لقضاء الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق، لا تهدف لأن تكون قوة احتلال، وأن تركيا مستعدة للتعاون مع الحكومة العراقية المركزية ضد الإرهاب، بينما تقول حكومة العراق إنها لم تطلب وجود مثل هذه القوة، وتعتبر القوات التركية قوات احتلال.

وأكد نائب رئيس وزراء تركيا أنه لا يحق لأحد معارضة الوجود العسكري التركي في معسكر بعشيقة في ظل الانقسام الشديد الذي تشهده البلاد.

ويأتي هذا التصريح للحكومة التركية بعد ساعات من تبادل أنقرة وبغداد استدعاء السفراء على خلفية قضية القوات التركية المتمركزة منذ أكثر من عام في القاعدة الواقعة شمالي العراق.

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية أنها طلبت رسمياً من مجلس الأمن الدولي عقد جلسة طارئة لمناقشة التجاوز التركي على الأراضي العراقية والتدخل في شؤونه الداخلية، موضحةً أن الطلب تضمن مطالبة مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته تجاه العراق واتخاذ قرار من شأنه وضع حد لخرق القوات التركية للسيادة العراقية.

وحذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تركيا من أن إبقاء قواتها في شمال العراق قد يؤدي إلى “حرب إقليمية”، وذلك في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول 2016م.

وسبق وأعلن العبادي رفض بلاده وجود أي قوات أجنبية على أراضيها، وطالب تركيا بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق.

وكان مجلس النواب قد صوت الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول على قرار يقضي برفض قرار البرلمان التركي تمديد مهمة القوات التركية في العراق وسوريا لعام واحد، واستدعاء السفير التركي في العراق وتسليمه مذكرة احتجاج.