أخبار عاجلة

إدانات واستنكار دولي للجريمة السعودية

اليمن/ نبأ – المجزرة السعودية المروعة التي استهدفت مجلس عزاء في الصالة الكبرى في العاصمة اليمنية صنعاء، كانت محور الادانات الدولية والاقليمية.

الامم المتحدة دانت بقوة الجريمة، وأعرب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ستيفن أوبراين في بيان عن شعوره بالرعب والانزعاج من انباء مقتل واصابة مئات المدنيين، نتيجة لما وصفه بذلك الهجوم الفاضح.

ودعا أوبران إلى “إجراء تحقيق سريع وشفاف ونزيه في هذا الحادث لضمان المساءلة”، مطالبًا “كافة الأطراف بحماية المدنيين ووقف استخدام الأسلحة المتفجرة أو القيام بعمليات قصف جوي في أماكن مأهولة بالسكان المدنيين”.

في السياق نفسه، اكد المبعوث الأممي لليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد أن “استهداف التجمعات الأسرية عمل غير انساني ويتناقض مع القوانين الدولية، مشددا على ضرورة معاقبة الفاعلين.

وعلى صعيد ردود الفعل العربية، دانت وزارة الخارجية العراقية بشدة “الجريمة الشنعاء والمجزرة الدموية” التي حصلت في العاصمة اليمنية صنعاء.

وطالب المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد جمال، المجتمع الدولي باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمحاسبة القائمين على هذا الفعل الهمجي وتقديمهم للعدالة، مكرراً موقف الوزارة الرافض لأي تدخل عسكري في اليمن.

المنظمات الانسانية والحقوقية، دانت المجزرة، وأعرب المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الإنسان عن ادانته بأشد العبارات لهذا الاعتداء الغاشم على الإنسانية، داعيا الى الجتمع الدولي والامم المتحدة الى التحرك العاجل لوقف هذه الحرب الشعواء على الأبرياء.

منظمات حقوقية بحرينية استنكرت المنظمة وفي بيان مشترك طالب “منتدى البحرين لحقوق الإنسان” و”منظمة سلام للديمقراطية” و”معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الانسان”، اضافة الى “المنظمة البحرينية الألمانية لحقوق الانسان والديمقراطية”، الأمم المتحدة بالسعي الجاد لوقف الحرب في اليمن ودعوا الى نشر لائحة بأسماء كبار مجرمي الحرب المتهمين بإرتكاب جرائم ضد الإنسانية من قوات التحالف الذي تقوده السعودية وإدراجهم في “قائمة العار”.