أخبار عاجلة

مطالبات واسعة بفتح تحقيق بجرائم العدوان في اليمن


اليمن/ نبأ- عديدة هي الجهات الرسمية وغير الرسمية التي تطالب بضرورة وقف اطلاق النار بشكل شامل وكامل في اليمن لا سيما بعد مجزرة الطالة الكبيرة في العاصم اليمينة صنعاء والتي حظيت بإدانات واسعة جدا، واليوم تمارس بريطانيا ضغطا على مجلس الامن الدولي بهدف تحقيق هدنة جديدة في اليمن رغم فرص النجاح الضئيلة جدا التي يمكن ان تتحلى بها الهدنة وفق تحليل مراقبين.

الهدنة التي تترافق مع تهديدات الجيش اليمني ومع الحيز الزمني الذي يفترض انه من نصيب القوات المسلحة للرد على مجزرة العدوان الاخيرة، تأتي بعدما فشل مجلس الأمن المكون من خمسة عشر عضوا في الاتفاق على بيان موحد يندد بالغارة التي استهدفت مجلس العزاء، وبعد موت البيان المندد تحاول بريطانية احياء مشاورات السلام اليمينة اليمينة عبر تقديم مشروع جديد على الاعضاء في المجلس.

في السياق نشرت وزارة الخارجية الاميركية افادات لاثنين من كبار المسؤولين، وأوضح الموقع أن سياق الإفادات يندرج ضمناً في محاولة لتوفير الإطار العام للجهود المستمرة للتوصل الى حل سياسي سلمي في اليمن.

بدورها اكدت هيومن رايتس ووتش على الضرورة الملحة لوقف اطلاق النار في البلاد داعية إلى تحقيقات دولية موثوقة في انتهاكات قوانين الحرب في اليمن، وأكدت أنه يجب على أمريكا وبريطانيا وباقي الحكومات إيقاف مبيعات الأسلحة إلى السعودية.

الى ذلك دعت منظمة الشرق الأوسط للتنمية وحقوق الإنسان، أهالي ضحايا جريمة قصف طيران العدوان السعودي لصالة العزاء بالعاصمة صنعاء إلى رفع دعاوى قضائية بجميع أنواعها داخليا ودوليا ضد مرتكبي جرائم الحرب في اليمن.