إنطلاق عمليات تحرير الموصل بمشاركة الحشد الشعبي

العراق/ نبأ – لم تفلح تهديدات السعودية وتحذيراتها، وأعلنت القوات العراقية مجتمعة إنطلاق عملية تحرير مدينة الموصل في العراق من تنظيم “داعش”.

ومع ساعات الفجر الأولى أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن إنطلاق المعركة رغم الضغوطات التي مورست من أجل تأجيلها. ودعا أهالي المدينة إلى التعاون مع القوات العراقية والتعاون السلمي معها، متوعدا بإقتراب ساعة التحرير والإنتصار الكبير.

وبعد مرور أربع ساعات على إنطلاق العملية سيطرت قوات “البشمركة” الكردية على قرى في شرق المدينة، بالتزامن مع قصف جوي لطائرات التحالف الدولي.

كشف مصدر صحفي في أربيل إن قوات البيشمركة بدأت قصفا مكثفا على مواقع تنظيم داعش في مناطق بعشيقة والحمدانية وبرطلا بصواريخ “الكاتيوشا”.

وبدأت راجمات الصواريخ والمدفعية بقصف التنظيم في محيط الموصل، فيما قالت عمليات نينوى إن القوات الأمريكية تقصف بالصواريخ من قاعدة القيارة.

من جهتها، أعلنت قوات “الحشد الشعبي” أن الإسناد الصاروخي لقواتها يستهدف مواقع تنظيم “داعش” بالموصل، مشيرة إلى استخدام الصواريخ الاهتزازية للمرة الأولى. وأوضح الحشد أن قواته تتمركز على أطراف الموصل وتشارك في معركة التحرير.

من جهته، اعتبر وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، أن العملية العسكرية التي تم إطلاقها لاستعادة مدينة الموصل من أيدي تنظيم “داعش” تشكل لحظة حاسمة في المعركة.

ومنذ إعلان إنطلاق العملية أشارت مصادر صحافية إلى أن أصوات انفجارات ضخمة سمعت من داخل الموصل وأكدت أن تنظيم “داعش” دعا عناصره عبر مكبرات الصوت للانسحاب من المدينة.